22-ديسمبر-2019

مسيرة في عمّان 2016، رفضًا لاتفاقيّة الغاز مع "إسرائيل"

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت المملكة الأردنية، مساء الأحد، بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من "إسرائيل"، اعتبارًا من بداية 2020، تنفيذًا للاتفاقية الموقعة عام 2016.

ونقلت وكالة (بترا) الرسمية عن "شركة الكهرباء الوطنية الأردنية" أن بدء الضخ التجريبي للغاز المستورد من شركة نوبل إنيرجي (المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة سواحل إسرائيل) المقرر مطلع العام المقبل، يأتي وفقًا للالتزامات المترتبة في الاتفاقية الموقعة عام 2016".

وفي وقت سابق اليوم، دعا رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة لإعطاء "صفة الاستعجال" لمذكرة نيابية تطالب الحكومة بإلغاء اتفاق تقوم بموجبه "إسرائيل" بتزويد الأردن بالغاز لمدة عقد ونصف، اعتبارًا من بداية العام المقبل، في صفقة قيمتها عشرة مليار دولار. 

ووقّع 58 نائبًا أردنيًا من بين 130 على مقترح من اللجنة القانونية لقانون يمنع استيراد الغاز من "إسرائيل" وفق ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). 

ويُشار إلى أنّ مجلس النواب الأردني اتخذ في مارس/ آذار الماضي، قرارًا برفض اتفاقية الغاز الموقعة مع "إسرائيل"، إلا أن المحكمة الدستورية قالت في حينه إن الاتفاقية لا تتطلب موافقة البرلمان.