11-يناير-2024
بدء محاكمة إسرائيل في جرائم الابادة الجماعية.. الدعوى تطلب وقفا فوريا للعدوان

الفريق القانوني لجنوب أفريقيا في جلسة الاستماع في محكمة العدل | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

انطلقت عند الساعة 11:00 قبل ظهر الخميس أولى جلسات محكمة العدل الدولية لمحاكمة إسرائيل في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وكيل جنوب أفريقيا: مستقبل الفلسطينيين في غزة يعتمد على قرار المحكمة في هذه الدعوى

ويُخصص يوم الخميس لتقديم جنوب أفريقيا الأدلة التي تدعم موقفها بارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية، أمام 15 قاضيًا يتشكل منهم فريق القضاة في محكمة العدل، وقد أوضحت المحكمة أن الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا تتضمن طلبًا بوقف فوري للعدوان على قطاع غزة.

وقال وكيل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إن النكبة الفلسطينية مستمرة بسبب سياسة إسرائيل الاستيطانية التوسعية، مبينًا أن نظام إسرائيل قائم على الفصل العنصري وأفلت من العقاب لسنوات.

وأضاف، أن مستقبل الفلسطينيين في غزة يعتمد على قرار المحكمة في هذه الدعوى.

القتل في مكان

واستعرض الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أبرز جرائم الاحتلال في قطاع غزة، موضحًا أن الفلسطينيين يقتلون إن لم يخرجوا من أماكن سكنهم، وفي المناطق التي نزحوا إليها، وعلى الطرق التي تزعم إسرائيل أنها آمنة.

وأشار إلى أن الإسرائيليين يحتفلون بما يحدث في قطاع غزة، والجنود يلتقطون الصور أثناء عمليات التدمير، ويرفعون العلم الإسرائيلي على الحطام.

الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: الفلسطينيون يُقتلون إن لم يخرجوا من أماكن سكنهم، وفي المناطق التي نزحوا إليها، وعلى الطرق التي تزعم إسرائيل أنها آمنة

وأوضح، أن إسرائيل تستهدف المنازل المأهولة وتسويها بالأرض وتقنص المدنيين، وأن مستوى القتل الذي مارسته إسرائيل في غزة يجعل ما من مكان آمن في القطاع.

وأكد، أن و70% من ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة من النساء والأطفال، ونحو 7 آلاف فلسطيني ما زالوا مفقودين تحت الأنقاض

وبين الفريق القانوني، أن الأمراض والجوع تفتك بقطاع، والمصابين محرومون من الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ حياتهم، كما أن مياه الشرب اختفت تقريبًا من كامل قطاع غزة، في حين أن خمسة مستشفيات في شمال غزة لا تحصل على المعدات والإمدادات اللازمة لإنقاذ الأرواح.

نيّة مبيتة للقتل

واستعرض الفريق القانوني أدلة تؤكد وجود نيتة مبيتة وخطابًا رسميًا بتنفيذ الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مؤكدًا أن خطاب الإبادة الجماعية شائع في الكنيست الإسرائيلي، وهناك أعضاء الكنيست دعوا إلى تدمير في غزة، وقالوا إن قتل النساء والأطفال لا يجب أن ينظر إليه على أنه قتل للأبرياء.

وأشار الفريق القانوني إلى تصريحات لبنيامين ننتياهو ووزير الجيش يوآف غالانت ومسؤولين آخرين عن الانتقام والقصف الشامل واعتبار الفلسطينيين في قطاع غزة "حيوانات بشرية" وإنشاء المستوطنات على أنقاض المناطق المدمرة واستخدام الأسلحة النووية.

وأكد، أن إسرائيل تستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال والمدنيين في غزة.

الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: إسرائيل تستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال والمدنيين في غزة

وعرض الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية مقاطع فيديو لاحتفالات الجنود بالتدمير والقصف في قطاع غزة، مؤكدًا أن الجنود الإسرائيليين يؤمنون بأن إجراءاتهم في غزة مقبولة

وشدّد أن فشل حكومة إسرائيل في منع وإدانة دعوات الإبادة انتهاك صارخ لاتفاقية منع الإبادة.