29-نوفمبر-2023
أطفال فلسطينيون نازحون يتجمعون لتناول الإفطار في مخيم للاجئين في رفح بجنوب قطاع غزة، في 12 نوفمبر 2023

أطفال فلسطينيون نازحون يتجمعون لتناول الإفطار في مخيم للاجئين في رفح بجنوب قطاع غزة، في 12 نوفمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

حذر برنامج الأغذية العالمي من حدوث مجاعة في قطاع غزة، وكتب في بيان على موقعه، أن الإمدادات التي تمكن من توفيرها لأكثر من 120 ألف شخص كانت غير كافية لمعالجة "مستوى الجوع في الملاجئ التابعة للأمم المتحدة". 

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا كورين فلايشر، إن "خطر المجاعة يتكون أمام أعيينا، ولمنع ذلك يجب أن نكون قادرين على جلب الغذاء على نطاق واسع وتوزيعه بأمان". 

برنامج الأغذية العالمي: النساء والأطفال معرضين بشدة لخطر المجاعة إن لم يتمكن البرنامج من تقديم المساعدات بشكل مستمر.

وأضافت أن ستة أيام من الهدنة "غير كافية لتقديم المساعدة المطلوبة، ويحتاج سكان غزة أن يأكلوا يوميًا، وليس لمدة 6 أيام فقط". 

وروى البيان ما رآه الموظفون في قطاع غزة من "الجوع واليأس والدمار"، وقال سامر عبد الجابر، ممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين ومديره القطري: “لقد قدمت هذه الهدنة فرصة للارتياح ونأمل أن تمهد الطريق لهدوء طويل الأمد،ولكن لا يمكن أن يتوقف وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق الآن”.

ووفقًا لفريق البحث والتقييم والرصد التابع لبرنامج الأغذية العالمي، بعد سبعة أسابيع من عدم كفاية استهلاك الغذاء والمياه، فإن سكان غزة، وخاصة النساء والأطفال، معرضين بشدة لخطر المجاعة إن لم يتمكن البرنامج من توفير إمكانية الوصول المستمر إلى المساعدات الإنسانية.

وكرر البيان أن الهدنة لمدة ستة أيام لا تكفي لإحداث أي تأثير ملموس، مضيفًا أن العمليات على الأرض تحتاج إلى إمدادات متواصلة ومنتظمة من كميات كافية من الغذاء والسلع الأساسية الأخرى إلى غزة.

ومنذ اليوم الأول من الهدنة تلقى حوالي 90,000 نازح في ملاجئ الأمم المتحدة الخبز الطازج من المخبز الوحيد الذي يديره برنامج الأغذية العالمي حاليًا، وحصل 7,545 شخصًا فقط على طرود غذائية في خلال هذه الفترة.

وتعرضت المخابز في قطاع غزة، التي يقدر عددها بـ130 مخبزًا،  إلى قصف مستمر، إضافة إلى نقص الوقود، الذي أدى إلى توقف جميعها عن العمل.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أمس الثلاثاء، أنه لم يصل إلى مستشفيات شمال قطاع غزة أي مساعدات طبية أو وقود حتى الآن، وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يصر على إبقاء المنظومة الصحية منهارة في قطاع غزة، مؤكدًا أنه: "إذا بقيت آلية إدخال المساعدات الطبية على هذا النحو فأوضاع المستشفيات لن تتغير".