21-نوفمبر-2023
مواطنون يصطفون للحصول على خبز أمام مخبز انهار جزئيًا بفعل القصف الإسرائيلي. 4 نوفمبر 2023. تصوير أشرف عمرة

مواطنون يصطفون للحصول على خبز أمام مخبز انهار جزئيًا بفعل القصف الإسرائيلي. 4 نوفمبر 2023. تصوير أشرف عمرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن الحرب على غزة تركت جميع السكان في ظروف بائسة وكارثية، ويحتاج الآن حوالي 2.2 مليون شخص، أي ما يقرب جميع السكان إلى المساعدة الغذائية.

وأضاف أن مئات الآلاف يتكدسون في ملاجئ ومستشفيات مكتظة مع نفاد الغذاء والماء، وقدم البرنامج مساعدات غذائية ونقدية طارئة لأكثر من 700 ألف شخص في أنحاء غزة والضفة الغربية. وكان برنامج الأغذية العالمي يعمل مع 23 مخبزاً في غزة في بداية استجابته الطارئة، حيث قدم الخبز لنحو 200 ألف مواطن في الملاجئ، ولكن بسبب منع الاحتلال للوقود والغاز، وقصفه للمخابز فإن النظم الغذائية في القطاع انهارت، وذكر البيان أنه "تم إغلاق آخر مخبز كان برنامج الأغذية العالمي يعمل معه بسبب انعدام الوقود والغاز".

برنامج الأغذية العالمي: ما يقرب من ثلث سكان فلسطين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وأشار برنامج الأغذية العالمي أنه يوزع كافة المساعدات المتوفرة لديه داخل غزة بأسرع ما يمكن، "ولكن من دون الوصول الآمن والوقود والاتصال"، فإن قدرتهم على إجراء عملياتهم ستكون محدودة، ومن أجل إحداث تأثير ملموس، طالبوا "بوقف الأعمال العدائية". 

ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من ثلث سكان فلسطين، 33.6% أو 1.84 مليون شخص، يعانون من انعدام الأمن الغذائي. وكان نقص التمويل يعني بالفعل انخفاضًا مدمرًا في المساعدة لـ 60 بالمائة من متلقي المساعدات الغذائية من برنامج الأغذية العالمي في يونيو/حزيران 2023. 

وقد قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية طارئة لأكثر من 700 ألف نازح في غزة ويخطط لزيادة المساعدات الغذائية لتصل إلى أكثر من مليون شخص في الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن بحسب تصريحات البرنامج على موقعه، فإن هذه الأهداف لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال زيادة ممرات الإمدادات المستدامة إلى غزة، والقدرة على تناوب الموظفين داخل وخارج غزة مع إمكانية الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية، والدعم الإضافي من الجهات المانحة.

ويقدم البرنامج أيضًا مساعدات نقدية لأهالي القطاع، إذ كانت التحويلات النقدية "بمثابة شريان الحياة لكثير من الناس"، وأكد أن ما يقرب من 367 ألف شخص في غزة كانوا يستخدمون المساعدات النقدية لشراء مواد غذائية من المتاجر خلال شهر تشرين الأول\أكتوبر وحتى في الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني\نوفمبر، لكن الإمدادات في المتاجر نفدت، "مما يجعل نموذج المساعدة هذا غير قابل للتطبيق في الوقت الحالي".