04-ديسمبر-2023
إسرائيليون يرحبون بجيش الاحتلال محملين بالأطعمة. 24 نوفمبر 2023

إسرائيليون يرحبون بجيش الاحتلال محملين بالأطعمة. 24 نوفمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أكدت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن جيش الاحتلال يواجه خلال الأسابيع الماضية ارتفاعًا غير عادي في حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي، بما في ذلك الجنود المتواجدين في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن السبب، بحسب الأطباء، يعود إلى التبرعات الغذائية التي قدمها الإسرائيليون للجنود، وسوء ظروف تخزينها ونقلها وإعدادها.

وأكدت الصحيفة أن التسمم المعوي تسبب في كثير من الحالات إلى إصابة جنود الاحتلال بالإسهال وارتفاع درجة الحرارة، وتفشي بكتيريا الشيغيلا (Shigella bacillus)، التي تسبب مرض الدوسنتاريا، وهو مرض معدٍ يصيب الأمعاء خاصة القولون، ويرافقه إسهال دموي أو مخاطي شديد. 

جنود الاحتلال يتناولون طعام التبرعات الذي أدى إصابتهم ببكتيريا خطيرة.
جنود الاحتلال يتناولون طعام التبرعات الذي أدى إلى إصابتهم ببكتيريا خطيرة.

وقال مدير وحدة الأمراض المعدية في مستشفى أسوتا في أشدود الطبيب تال بروش، لصحيفة يديعوت أحرنوت، إن المرض تفشى بين الجنود في الجنوب، ومناطق تجمعهم، وكذلك بين الجنود المتواجدين في قطاع غزة، وتم تشخيص بكتيريا الشيغيلا التي تسبب الدوسنتاريا، وهو مرض خطير للغاية. 

وأكد تال بروش أن هذه التفشيات لها عواقب عملياتية عسكرية: "إذا كان هناك تفشي لعشرة جنود في سرية مشاة يعانون من حمى تصل إلى 40 درجة ويعانون من الإسهال كل 20 دقيقة، فإنهم غير صالحين للقتال ويعرضون أنفسهم للخطر".