10-سبتمبر-2023
فيزا تركيا السياحية لسكان قطاع غزة

فيزا تركيا السياحية لسكان قطاع غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوقفت القنصلية التركية مؤقتًا، إصدار التأشيرات السياحيّة لسكان قطاع غزة، غير أنّ علاء دعاس، مدير شركة "باسبورت" التي تصدر -حصرًا- تأشيرات السفر إلى تركيا، قال لـ"الترا فلسطين" إن قرارًا جديدًا باستئناف إصدار التأشيرات قد يصدر خلال يومين.

قرار استئناف إصدار التأشيرات السياحية سيصدر بعد انتهاء القنصلية التركية من تجهيز المطالب الجديدة

وبيّن دعاس أن قرار استئناف إصدار التأشيرات السياحية سيصدر بعد انتهاء القنصلية من تجهيز المطالب الجديدة التي لم يوضح تفاصيلها، لكنه أشار إلى أن الإجراءات الجديدة ستدقق أكثر على شروط الحصول على التأشيرة السياحية.

وتابع دعاس، أن شركة "باسبورت" هي جهة تنفيذية فقط، وكل ما يتعلق بقرار إصدار التأشيرات أو وقفها وشروط التقدم لها، من اختصاص القنصلية التركية في القدس. ولفت إلى أن قرار التوقف المؤقت عن إصدار التأشيرات يقتصر على التأشيرات السياحية، فيما يتواصل إصدار تأشيرات الطلاب ورجال الأعمال.

يشار إلى أن قرار وقف إصدار "فيزا تركيا" السياحية لسكان قطاع غزة، جاء بعد أن شهد مقر الشركة الوحيدة المخوّلة بإصدار تأشيرات السفر إلى تركيا حالة من الزحام على مدار الأيام الماضية.

ويوم أمس السبت، تطوّرت حالة الزحام إلى حدوث احتكاك بين المواطنين الراغبين بالحصول على التأشيرات وبين موظفي الأمن الخاص بالشركة نتج عنه إصابة عدد من المواطنين إثر تهشم بوابة زجاجية للمبنى الذي تقع فيه الشركة.

وعلى إثر قرار وقف التأشيرات، دعا مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة في غزة لجنة العمل الحكومي إلى تنظيم العمل مع جمعية وكلاء السياحة والسفر، والعمل على إعادة دور عشرات شركات السياحة في تجهيز معاملات تأشيرة تركيا في غزة بالتنسيق مع شركة "باسبورت".

وقالت الجمعية في بيان لها إن ذلك الدور يجب أن يكون وفق التصور والآلية التي تتفق عليها الجمعية مع وزارة السياحة والجهات المعنية، للتسهيل على المواطنين واختصار الوقت والجهد والتكاليف عليهم.

كما طالبت الجمعية بالإيعاز للجهات الأمنية بتنظيم الحالة السياحية وآلية تسجيل المواطنين من قبل شركة "باسبورت" لمنعها من الإضرار بالمواطنين.

ودعت الجمعية الجهات التركية للعمل على تخفيض الرسوم المفروضة على فيزا تركيا بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية لأبناء غزة.

واستنكرت جمعية وكلاء السياحة والسفر، "الاعتداء الهمجي ضد المواطنين المتقدمين للحصول على فيزا تركيا من شركة باسبورت الاحتكارية في غزة والذين أصيبوا وأهينوا وعوملوا معاملة تمتهن كرامتهم وإنسانيتهم وإذلالهم".

واعتبر بيان الجمعية أن شركة "باسبورت" عاجزة عن تقديم أدنى مستوى من الخدمات لعشرات الآلاف من أبناء قطاع غزة، في ظل حرمان عشرات مكاتب السياحة المرخصة في غزة من تجهيز هذه المعاملات".