15-يناير-2024
اللاعب الإسرائيلي سيغيف يحزكيل، كان يلعب في نادي "أنطاليا سبور" التركي قبل أن يتم فسخ عقده

اللاعب الإسرائيلي سيغيف يحزكيل، كان يلعب في نادي "أنطاليا سبور" التركي قبل أن يتم فسخ عقده

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أطلقت السلطات التركية صباح الإثنين، سراح لاعب كرة القدم الإسرائيلي سيغيف يحزكيل، بعد أن كانت اعتقلته على خلفيّة التحريض، وتأييد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بحسب ما نشرته وسائل إعلام تركية أثناء عرضه على محكمة في أنطاليا.

وزير الجيش، ووزير الأمن القومي، ووزير الخارجية في "إسرائيل" هاجموا تركيا ورئيسها، على خلفيّة اعتقال لاعب إسرائيلي حرّض على الكراهية والعداء 

واحتفى اللاعب الإسرائيلي يحزكيل بتسجيله هدفًا في مباراة ضد "طرابزون سبور" برفع ضمادة يد مكتوب عليها الرقم 100، وذلك في إشارة لأيّام العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، واحتجاز الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، الأمر الذي دعا نادي "أنطاليا سبور" لفسخ عقده مع يحزكيل.

السلطات التركية أفرجت عن لاعب كرة القدم الإسرائيلي سغيف يحزكيل، وسيغادر تركيا
السلطات التركية أفرجت عن لاعب كرة القدم الإسرائيلي سيغيف يحزكيل، وسيغادر تركيا

وأثار اعتقال السلطات التركية للاعب الإسرائيلي ردود فعل وزراء في الحكومة الإسرائيلية وصلت حدّ وصف أردوغان بأنه "نازي" والمطالبة بمقاطعة البضائع التركية.

وكان المدعي العام التركي فتح تحقيقًا ضد لاعب كرة القدم بسبب دعمه المجازر الإسرائيلية في غزة وتحريض الجمهور. فيما قال وزير العدل التركي يلماز تونتش إنه تم فتح تحقيق قضائي ضد اللاعب الإسرائيلي بتهمة "تحريض الجمهور علنًا على الكراهية والعداء، بسبب تصرفاته القبيحة التي تدعم المذبحة في غزة".

وبينما طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس الإثنين من وزرائه عدم التعليق على الاعتقال بسبب الحساسية والجهود المبذولة لإطلاق سراح يحزقيل، هاجم وزير الجيش الاسرائيلي يوآف غالانت الأتراك بكلمات قاسية. وقال إنه "عندما وقع الزلزال في تركيا قبل أقل من عام، كانت إسرائيل أول دولة تقف وتقدم المساعدات التي أنقذت حياة العديد من المواطنين الأتراك، إن الاعتقال الفاضح للاعب كرة القدم يحزكيل هو تعبير عن النفاق. وتركيا باتت في أفعالها هذه بمثابة الذراع التنفيذية لحماس"، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير علّق هو الآخر عبر حسابه في منصّة X، واصفًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ "النازي"، وطالب بمقاطعة البضائع التركية.

وقال الوزير الإسرائيلي بن غفير إنّ "تركيا تعمل ضدّ الجهات الإسرائيلية وأي شيء له رائحة إسرائيلية. أردوغان نازي في كل شيء. وأحُثُّ الإسرائيليين على عدم السفر إلى تركيا، وعدم شراء أي منتج تركي وعدم دعمهم. يحظر على دولة إسرائيل ومواطني إسرائيل إظهار التساهل مع تركيا. لن نسمح بأن يتم دوسنا".

وأعلنت الخارجية الإسرائيلية أنه بعد نشاط سياسي وقنصلي لوزارة الخارجية وعوامل أخرى، تم إطلاق سراح لاعب كرة القدم سيغيف يحزكيل من الاعتقال، وسيعود إلى "إسرائيل" في وقت لاحق اليوم.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: إنّ "تركيا أصبحت دكتاتورية مظلمة، تعمل ضد القيم الإنسانية والقيم الرياضية. من يعتقل لاعب كرة قدم بتهمة التعاطف مع 136 مختطفًا كانوا في أيدي إرهابيي منظمة إرهابية قاتلة منذ أكثر من 100 يوم، يمثّل ثقافة القتل والكراهية".

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي المجتمع الدولي والمنظمات الرياضية الدولية للتحرك ضدّ تركيا، وضد استخدامها السياسي للعنف والتهديدات ضد الرياضيين. على حدّ قوله، مضيفًا: "اليوم سغيف يحزكيل، وغدًا رياضي آخر".