20-أبريل-2024
مخيم نور شمس

مخيم نور شمس | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

انسحب جيش الاحتلال من مخيم نور شمس، مساء السبت، مع الحفاظ على تواجده في بعض المناطق في مدينة طولكرم، بعد عدوان استمر أكثر من 50 ساعة متواصلة، ارتكب خلاله جيش الاحتلال مجزرة راح ضحيتها 14 شخصًا، وفقًا لحصيلة أولية رسمية فلسطينية.

أعلنت وزارة الصحة وصول جثامين 7 شهداء بعد انسحاب جيش الاحتلال من مخيم نور شمس، ما يرفع حصيلة ضحايا العدوان إلى 8 شهداء. وجنود الاحتلال اختطفوا جثامين عدد من الشهداء

وأعلنت وزارة الصحة وصول جثامين 13 شهيدًا إلى مستشفى طولكرم الحكومي بعد انسحاب جيش الاحتلال من مخيم نور شمس، ما يرفع حصيلة ضحايا العدوان إلى 14 شهيدًا، حيث كانت الوزارة أعلنت سابقًا عن استشهاد الطفل قيس فتحي نصر الله (15 سنة). وبحسب مصادر في المخيم، فإن جنود الاحتلال اختطفوا جثامين عدد من الشهداء، ما يرجح أن يكون عدد الشهداء أعلى من المعلن عنه.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي قتل 14 شخصًا واعتقل 8 أشخاص من مخيم نور شمس، بينما قالت مصادر محلية إن عدد المعتقلين بلغ 30 شخصًا، بعضهم أفرج عنهم الاحتلال عند حاجز عسكري غرب طولكرم، وماتزال هوية المعتقلين مجهولة.

وأوضح الصحفي خالد بدير، من طولكرم، إن جيش الاحتلال قام بمداهمات من منزل لمنزل، وأخضع عشرات المواطنين لتحقيقات ميدانية.

ووصف خالد بدير الوضع الإنساني في مخيم نور شمس أثناء الاقتحام بأنه "كارثي ويزداد صعوبة"، وقد أطلقت نداءات استغاثة لتوفير حليب أطفال وطعام وأدوية وماء.

وبيّن أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى جرحى وجثامين شهداء في مخيم نور شمس، ولاحقت مركبات إسعاف كانت تنقل حالات مرضية واعترضت طريقها للتأكد من أن الذين يتم نقلهم مرضى وليس جرحى.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت وصول 7 مصابين بالرصاص الحي لمستشفى طولكرم، حالتهم طفيفة ومتوسطة، إضافة إلى أربع إصابات طفيفة جراء الاعتداء عليهم بالضرب، مبينة أن اثنين من الجرحى نقلا إلى مستشفى الإسراء لمواصلة العلاج.