26-يونيو-2023
راس العامود

حي راس العامود في القدس

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت بلدية الاحتلال في القدس تمويل إنشاء نادٍ شبابي للمستوطنين في قلب حي رأس العامود في مدينة القدس، ولغايات استيطانية بحتة، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس"، اليوم الإثنين.

وأوضحت "هآرتس"، أن بلدية الاحتلال قررت تخصيص مبلغ 3.5 مليون شيكل لإنشاء ناد شبابي خاص باليهود في مستوطنة "معاليه زيتيم"، الواقعة في قلب حي رأس العامود، وتعيش فيها 120 عائلة يهودية، في حين أن حي رأس العامود يسكنه 23 ألف فلسطيني.

وأضافت، أن حي رأس العامود، وكذلك حي الطور القريب منه ويعيش فيه 26 ألف فلسطيني، لا يوجد بهما أي ناد شبابي ولا حتى أي مبنى مجتمعي على الإطلاق، في حين أن البلدية خصصت هذه الميزانية الكبيرة لإقامة ناد في مستوطنة تعيش فيها 120 عائلة يهودية، مؤكدة أن هذا النادي سيكون خاصًا باليهود فقط.

وقالت لورا وارتون، عضو مجلس بلدية الاحتلال في القدس، إن النادي سيكون مخصصًا للمستوطنين فقط، رغم أن عدد من سيستفيدون منه قليلٌ، في حين أن أحياء فلسطينية يسكنها عشرات الآلاف خالية من مثل هذه المشاريع، وهذا يشير إلى خلل في توزيع الموارد في المدينة.

وأشارت إلى أن رائحة فساد تفوح من هذا المشروع، لأن الشخص الذي ضغط لإنشاء النادي هو نائب رئيس البلدية أرييه كينغ، الذي يعيش في المستوطنة ذاتها، وبالتالي فإن المشروع لا يخدم "المصلحة العامة" بل سيُقام على أساس "مصلحة شخصية واستيطانية".