11-ديسمبر-2022
عيد الميلاد الزبابدة

قوبل قرار بلدية الزبابدة في محافظة جنين بإلغاء احتفالات عيد الميلاد المجيد لهذا العام، باحتجاجات من قبل أبناء البلدة، الذين رأوا أن من حقهم الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، خاصة أن جرائم الاحتلال مستمرة.

عفيف حنا رد بأن إنارة الشجرة والزينة والألعاب النارية هي جزءٌ من الاحتفالات وليست شعائر دينية، وهي مظهر احتفالي ضمن عيد ديني، مبينًا أن عرض الكشافة أيضًا تم إلغاؤه

وقررت بلدية الزبابدة في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، إلغاء كافة المظاهر الاحتفالية في البلدة واقتصار احتفالات الأعياد فقط على الشعائر الدينية والصلوات داخل الكنائس، مبررة القرار "باستمرار عدوان الاحتلال في حصد أرواح أبناء شعبنا، وارتكاب الجرائم المختلفة".

يشير رئيس بلدية الزبابدة عفيف حنا لـ الترا فلسطين، أن الزبابدة هي التجمع المسيحي الوحيد في محافظة جنين، والأوضاع التي تمر بها المحافظة من اقتحامات إسرائيلية وسقوط الشهداء بشكل شبه يومي، هو ما دفعتهم لهذا القرار.

وأضاف حنا: "نحن جزء أصيل من هذا المجتمع لنا ما لنا وعلينا ما علينا، نفرح للفرح العام ونحزن للحزن العام وهمومنا مشتركة، لذلك من هذا المبدأ والمنطلق وبقرار من المجلس البلدي، تقرر إلغاء مظاهر الاحتفال، والاقتصار على الشعائر الدينية في الكنائس، وهذا مبدأ وطني وشعور عام نتيجة الأوضاع التي تمر فيها المنطقة".

وفي التعليقات التي رصدها الترا فلسطين كان أهالي الزبابدة يطالبون على الأقل بإضاءة شجرة الميلاد، إلا أن عفيف حنا رد بأن إنارة الشجرة والزينة والألعاب النارية هي جزءٌ من الاحتفالات وليست شعائر دينية، وهي مظهر احتفالي ضمن عيد ديني، مبينًا أن عرض الكشافة أيضًا تم إلغاؤه، وكذلك بعض مظاهر الاحتفال في داخل الكنائس.

أجاب عفيف حنا على هذه التساؤلات بأن التبرعات لصالح الجهات التي تبرعت فيها، وفي حال طلبوا هذه التبرعات سوف تعاد لهم، ولن تتصرف البلدية فيها

وعلم الترا فلسطين أن اجتماعًا عُقد اليوم بين رئيس بلدية الزبابدة عفيف حنا ومحافظ جنين أكرم الرجوب، وبأن هناك ضغوط تمارس على البلدية للعدول عن قرارها. وأكد حنا الاجتماع وأنه لم يحمل أي جديد، وتم عقده فقط لإطلاع المحافظ على الموضوع.

واستدرك: "لم ينته الأمر وقد يكون هناك تغييرات، حيث أن هناك أطفال ويجب أن نشعرهم أن هناك أجواء عيد وفرح، قد يكون بتوزيع هدايا على الأطفال ضمن المنظومة العامة، ولكن لن يكون ألعاب نارية وإنارة شجرة".

وأثار قرار بلدية الزبابدة تساؤلات حول مصير التبرعات التي تم جمعها لصالح حفل إنارة الشجرة ومظاهرة الاحتفالات بعيد الميلاد. أجاب عفيف حنا على هذه التساؤلات بأن التبرعات لصالح الجهات التي تبرعت فيها، وفي حال طلبوا هذه التبرعات سوف تعاد لهم، ولن تتصرف البلدية فيها.