07-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر رئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، تشكيل لجنة تحقيق رسمية في اعتقال الطالب الجامعي موسى دويكات، من أمام مقر جامعة النجاح في مدينة نابلس، بعد انتشار مقطع فيديو يوثق مشاركة عناصر أمن بالزي المدني والعسكري في عملية الاعتقال التي تمت اليوم الأحد، وتخللها اعتداءٌ على الشاب بالضرب في الشارع.

ووصف رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، هذا الاعتقال بأنه تم "بطريقة استعراضية، وشابته مخالفات قانونية"، داعيًا أجهزة الأمن إلى الالتزام بأحكام قانون الإجراءات الجزائية.

لاحقًا، أفاد دويك بأنه تلقى اتصالاً من اللواء فرج، يُبلغه فيه بتشكيل لجنة تحقيق رسمية، وأنه يُرحب بمشاركة الهيئة المستقلة في التحقيق.

من جانبها، وصفت حركة حماس، عملية الاعتقال بأنها تمت "بطريقة همجية تُشبه طرق المستعربين في اعتقال شبابنا، تشير إلى أن شعبنا وأبناءنا يواجهون عصابة غوغائية لا تحكمها الأخلاق ولا القوانين ولا القيم الوطنية".

وأضافت أن اعتقال دويكات "يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التعسفية المتصاعدة التي تمارسها ميليشيات السلطة وحركة فتح والتي تستهدف الكتلة الإسلامية وكوادرها في الضفة".

وطالبت حماس، مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والإعلامية بتسليط الضوء على هذه "الإجراءات القمعية"،  والضغط على أجهزة السلطة الأمنية لتوقف "مسلسل الاعتقال السياسي المخزي"، وتباشر بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين من سجونها، والسماح للكتلة الإسلامية بممارسة نشاطها في أجواء حقيقية من الحريات والديمقراطية والعمل النقابي الحر.

يُذكر أن دويكات أسيرٌ سابقٌ، كما سبق أن تعرض للاعتقال السياسي لدى أجهزة أمن السلطة الفلسطينية عدة مرات.