15-يوليو-2024
تركيا وإسرائيل

تركيا وإسرائيل

قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، يوم الإثنين، إن تركيا أبلغت إسرائيل بأن فرض حظر كامل على الواردات من تركيا، سيدفعها إلى تشديد قرار الحظر الساري حاليًا، وإدخال المزيد من المواد في القائمة المحظورة.

مسؤولون أتراك نقلوا في الأيام الأخيرة رسائل إلى إسرائيل، مفادها أنه إذا فرضت حظرًا على الصادرات التركية، فإن تركيا سوف تحظر نقل المواد الكيميائية والوقود أيضًا، بعدما استبعدته حتى الآن من الحظر التركي

 وأوضحت الإذاعة، أن التهديد التركي جاء ردًا على اقتراح مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بحظر الواردات من تركيا بشكل كامل، الأمر الذي سيلحق ضررًا بوصول الصادرات من تركيا إلى مناطق السلطة الفلسطينية.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن المستشار القانوني لوزارة المالية الإسرائيلية أوضح أن حظر الواردات من تركيا بالكامل قد يكون انتهاكًا لاتفاقيات التجارة الدولية التي أبرمتها إسرائيل مع منظمة التجارة العالمية.

وأضافت، أن مسؤولين أتراك نقلوا في الأيام الأخيرة رسائل إلى إسرائيل، مفادها أنه إذا فرضت حظرًا على الصادرات التركية، فإن تركيا سوف تحظر نقل المواد الكيميائية والوقود أيضًا، بعدما استبعدته حتى الآن من الحظر التركي.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أنه في عام 2023 بلغ إجمالي التجارة بين إسرائيل وتركيا في السلع باستثناء الألماس 6.2 مليار دولار، منها 4.6 مليار دولار في استيراد البضائع من تركيا، و1.6 مليار دولار في تصدير البضائع من إسرائيل.

وكانت وزارة التجارة التركية أعلنت في 3 أيار/مايو الحالي، وقف جميع الصادرات والواردات مع إسرائيل، إثر تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة. وقال الوزير عمر بولات، إن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا على إسرائيل سيظل قائمًا حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.