04-أكتوبر-2020

صورة أرشيفية: عمال في طريقهم للخط الأخضر - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر مسحٌ للجهاز المركزي للإحصاء، أن 31% من العائلات في الضفة الغربية وقطاع غزة لم يتوفر لديها مصادر دخل لتغطية نفقاتها خلال فترة الإغلاق بين شهري آذار وأيار من العام الجاري، في حين أن 42% من العائلات انخفض دخلها بمقدار النصف أو أكثر.

في حال إعادة الإغلاق فإن 63% من العائلات لن تستطيع تغطية نفقاتها أكثر من شهر

ونشر جهاز الإحصاء تقريرًا، الأحد، جاء فيه أنه في حال إعادة الإغلاق فإن 63% من العائلات لن تستطيع تغطية نفقاتها أكثر من شهر، بينما 10% من العائلات ستستطيع تغطية نفقاتها لأربعة أشهر فأكثر.

وفقا للمسح، تشعر 61% من الأسر بالقلق من عدم وجود ما يكفي من الطعام للأكل، في حين أن 57% من الأسر لديها نظام غذائي أقل كمًا وتنوعًا، و47% لا تستطيع تناول طعام صحي ومغذٍ.

وجاء أيضًا، أن 58% من العائلات عادة ما تقترض المال أو يشترون بالدين لتغطية نفقات الأسرة المعيشية بما في ذلك الطعام، وقد ارتفعت هذه النسبة خلال فترة الإغلاق لتصل إلى 63%.

ارتفاع نسبة العائلات التي تلجأ إلى الدين لتغطية نفقاتها خلال الإغلاق إلى 63%

وأظهرت النتائج أن معيلاً من بين كل سبعة (14%) توقف عن العمل في الضفة الغربية، خلال فترة الإغلاق، وأن حوالي الثلاثة من أصل أربعة معيلين رئيسيين للعائلات في الضفة الغربية (73%) كانوا يعملون خلال فترة الإغلاق، وحوالي معيل واحد من بين كل ثمانية معيلين كانوا لا يعملون قبل فترة الإغلاق في الضفة.

وأظهر المسح أيضًا، أن 23% من المعيلين الرئيسيين العاملين بأجر تلقوا أجورهم كالمعتاد، بينما 25% منهم تلقوا أجورًا بشكل جزئي، و52% لم يتلقوا أي أجور خلال فترة الإغلاق (95% منهم يعملون في القطاع الخاص، و2% يعملون في القطاع الحكومي، و3% يعملون في قطاعات أخرى).


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس: قادة أمنيون يُحذرون من "عُنف" بالضفة بسبب الأزمة الاقتصادية

هيئات عامة يرأسها أباطرة.. رواتب خيالية ولا خدمات