11-أغسطس-2021

شعار معارض "تشبيكات"

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت ستّ مؤسسات فلسطينية، الأربعاء، عن تنظيم فعالية فنية تحت عنوان "تشبيكات" تتضمن إطلاق باقة من معارض الفنون البصرية، خلال الفترة من (11 آب/ اغسطس) الجاري وحتى نهاية أيلول/ سبتمبر القادم.

 محاولة لتسليط الضوء على الفعاليات الثقافية الفنية، وبخاصة بعد الانقطاع القسري بسبب جائحة كورونا 

وتأتي الفعاليّة التي تقوم عليها مؤسسات "عبد المحسن القطان، المتحف الفلسطيني، مركز خليل السكاكيني الثقافي، بلدية رام الله، المستودع، ساقية" في محاولة لتسليط الضوء على الفعاليات الثقافية الفنية، وبخاصة بعد الانقطاع القسري بسبب جائحة كورونا، وما رافقها من شح وشروط جديدة في التمويل، وبخاصة للقطاع الثقافي، وتأكيدًا على أهمية دور الفن في المشروع الوطني التحرري.

ومن المقرر أن تبدأ أولى فعاليات "تشبيكات" في 11 آب الجاري في مركز خليل السكاكيني، حيث سيطلق معرض "لكن هذه الأشكال يجب أن تخترع"، بمشاركة مجموعة من الفنانين. وسيحاول المعرض البحث في أشكال التنظيم الذاتي، إضافة إلى طرح طيف من أشكال التنظيم، مضيئًا على تفاصيل محددة من نماذج المجموعات المنظمة ذاتيًا.

وفي 21/ اغسطس آب سيبحث معرض "زلمة" في كيفية إعادة تشكيل الرجل العربي، بهدف إبراز تنوع التجربة الذكورية خارج إطار الصورة النمطية المهيمنة (أب، ابن،...).

وستفتتح بلدية رام الله يوم 23 آب معرض "هايدرا بيس" | رام الله"، الذي يستحضر أعمال الفنانين المشاركين في مشروع "هايدرا بيس" الذي يتضمن ست إقامات فنية متزامنة مدتها شهران، في كل من فلسطين، وسلوفاكيا، وسلوفانيا.

وفي مؤسسة عبد المحسن القطان، وبعد عمليات بحثٍ طويلة، وبإشراف لجنة قيّمية، سيتم العمل لتفكيك النظرة الاستعمارية التي دعمت تشكيل السياسة والثقافة والاقتصاد والأيديولوجيا حول فلسطين حتى اللحظة، من خلال معرض "فلسطين من الأعلى" الذي سيدشن في 11 أيلول المقبل، وسيحتوي على مواد تاريخية أرشيفية جنبًا إلى جنب مع أعمال فنية ومواد بصرية حديثة.

وفي النصف الأول من أيلول المقبل، سيأخذ معرض "بلد وحدُّه البحرُ" مكانًا في المتحف الفلسطيني؛ ليسرد المعرض روايات من تاريخ الساحل الفلسطيني، ولصياغة أشكال مختلفة لتجليات وجود أهل فلسطين المتجذرة في الأرض والبحر رغم محاولات الإقصاء الاستعمارية.

كما سيشاهد الجمهور دور الطبيعة كملهمة للفنانين ووسيلة لهم للتعبير عن مشاعرهم، وإنتاج أعمالهم الفنية باستخدام المواد الطبيعية، مثل: الخشب والفحم والطين والجرافيت، في معرض "الطبيعة والإلهام" بتاريخ 28 آب الجاري في ساقية، لإعادة النظر في العلاقات بين الفن، والبيئة، وأنفسنا.


اقرأ/ي أيضًا:

حيّ وزقاق.. جولات للتعرّف على حيفا