01-أغسطس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

ينطلق في الأسبوع الأول من آب/ اغسطس الجاري، مشروع "حي وزقاق" الذي تنظّم فيه الباحثة الفلسطينية روضة غنايم سلسلة جولات للتعرّف على خمسة أحياء عربيّة في مدينة حيفا.

والأحياء الخمسة التي ستشملها جولات المشروع، هي: وادي الصليب، وادي النسناس، حي الألمانيّة، حي عبّاس وحي حيفا العتيقة - محطة الكرمل.

وتبدأ أولى جولات مشروع "حي وزقاق" يوم الجمعة (6 آب/ اغسطس) في حي الألمانيّة للتعرّف على حي الكولونيّة التمبرليّة الألمانيّة، وعلى قصص وصول ما يُعرف بـ "فرسان الهيكل" إلى حيفا وبداية تأسيس الحي منذ عام 1869، والعلاقة التي كانت بين التمبرليين والسكان العرب المحليين. كما تُعرّج الجولة على العمارة المميزة في الحي، وعلى قصص شخصيّات عربيّة سكنته، بالإضافة إلى حضور البهائيين.

وستعتمد الجولة على صور تاريخيّة للحي، وتروي قصصًا حول مآل حركة الاستعمار الألماني التمبرليّة، وبالتأكيد سيتحدّث أصحاب البلاد عن حكاية المكان، وذلك اعتمادًاعلى كتاب الباحثة غنايم "حيفا في ناعورة الزمان، أحياء، بيوت وناس" الصادر قريبًا في بيروت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويروي حكاية المدينة وقصص أهلها عبر سرديّات شفويّة أصيلة، وربطها بالتاريخ المكتوب العام.

والكتاب الذي يشمل صورًا جويّة للأحياء، وخرائط ومستندات وصور من ألبومات العائلات، يهدف للحفاظ على السرديّات وإعطائها مكانة وقيمة، دون تفكيكها وتحليلها، وتقديمها وفقًا للرواة بشكلها الكامل مع المحافظة على أصالتها دون تدخّل في السرديّة. وتتناول الشهادات قصص النكبة عام 1948 والبقاء في حيفا من أشخاصٍ عاشوا الأحداث أو نُقلت إليهم من المصدر الأول.


اقرأ/ي أيضًا:

حيفا المخيّم

موعد أوّل مع حيفا!

في حب حيفا التي تجتاح القلب