26-يوليو-2023
صورة عامة لمخيم جنين بعد عدوان البيت والحديقة | تصوير عصام ريماوي

صورة عامة لمخيم جنين بعد عدوان البيت والحديقة | تصوير عصام ريماوي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال ضابطٌ إسرائيلي، إن جيش الاحتلال سيستأنف قريبًا اقتحاماته لمخيم جنين، لكن عملياته القادمة لن تكون على غرار عدوان "البيت والحديقة" الذي نفذه في شهر حزيران/يونيو الماضي. جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت"، الأربعاء، لمراسلها العسكري اليشع بنكيمون.

ونقلت "يديعوت" عن الضابط الذي لم تكشف هويته قوله: "لقد اقترب الوقت الذي سنضطر فيه إلى الدخول إلى جنين مرة أخرى. وليس المقصود أن تكون عملية مثل البيت والحديقة، بل ستكون عمليات قصيرة المدى تستغرق ساعتين، مثل تلك التي حدثت في بداية الأسبوع في مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من طولكرم".

وأضاف الضابط، أن "الإرهاب لا يتم إحباطه بعملية واحدة"، ولذلك يجب تنفيذ اقتحامات لجنين من حين لآخر، وإحباط محاولات إعادة تعاظم قوى المقاومة في المخيم.

وأوضح بنكيمون في تقريره، أن جيش الاحتلال يحاول الموازنة بين الحاجة إلى منع القدرات العسكرية للفصائل في جنين من جهة، ومساعدة السلطة الفلسطينية في تعزيز مكانتها وقدرتها على فرض هيبتها من جهة أخرى. وكانت الأجهزة الأمنية كثفت عملها في جنين بعد عدوان "البيت والحديقة"، مقابل وقف جيش الاحتلال اقتحاماته للمخيم، في إطار اتفاق بين الطرفين.

وأكد، أن مقاتلي المقاومة في مخيم جنين استأنفوا بالفعل تسليح أنفسهم بما في ذلك تصنيع المتفجرات.