23-أغسطس-2021

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "هآرتس" اليوم الإثنين، تقريرًا بعنوان "تقديرات المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية: حماس جاهزة لجولة جديدة من القتال"، أعدّه ثلاثة من مراسليها، وجاء فيه أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن قيادة حركة حماس جاهزة لجولة جديدة من المواجهات مع "إسرائيل" على خلفية المواجهة على الحدود مع قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقًا للصحيفة فإن حماس استأنفت مؤخرًا إنتاج الصواريخ على نطاقات محدودة، وذلك على الرّغم من أنّ الجيش الإسرائيلي أعلن إلحاق أذى كبير بالحركة في المواجهة الأخيرة خلال أيار/ مايو الماضي.

وأوردت "هآرتس" زعمًا جاء فيه أنّ التقديرات الأمنية تفيد بأن قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار جاهز لخوض جولة قتال جديدة. وبحسب التقديرات فإن حماس قررت تشجيع المواجهات على حدود غزة، بسبب انخفاض الدعم الشعبي لها في غزة، في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة.

وتشير التقديرات الأمنية الإسرائيلية التي أوردتها الصحيفة إلى أنّ منظومة حماس الصاروخية الحالية تكفيها لجولة تصعيد إضافية، لأن تلك المنظومة لم تلحق بها أضرار جديّة خلال عملية "حارس الأسوار" وهي التسمية الإسرائيلية للعدوان على غزة، وبينت أن المنظومة الاستخبارية الإسرائيلية "رصدت عودة بطيئة لعمليات تصنيع الصواريخ".


اقرأ/ي أيضًا:

بعد أن وبّخه والده.. بينيت يعتذر لعائلة جنديّ أصيب شرق غزة