24-يناير-2023
نتنياهو والملك عبد الله

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوضح تقرير نشرته القناة 12 الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، أن بنيامين نتنياهو بادر لزيارة الأردن لاحتواء الأزمة التي ظهرت ملامحها بعد تشكيل حكومته، ورغبة منه في تهدئة المنطقة قبل شهر رمضان، وقد استمر اللقاء عدة ساعات، ولم يُعلن عنه إلا بعد انتهائه.

نتنياهو وعد ملك الأردن أكثر من مرة أن "إسرائيل" لن تنتهك الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وبالحفاظ على الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة والأوقاف

وبيّن التقرير، وهو من إعداد ايهود يعاري ويارون افراهام، أن نتنياهو وعد ملك الأردن أكثر من مرة أن "إسرائيل" لن تنتهك الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وبالحفاظ على الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة والأوقاف، ومنع محاولة أطراف أخرى فرض وصايتها عليها بدلاً من الأردن. كما اتفق الطرفان على آلية تنسيق لتجنب التصعيد الخطابي.

وأضاف، أن سببين أساسيين دفعا نتنياهو لتقديم هذه الوعود للملك، أولهما، اقتحام ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى بعد أيام من توليه منصب وزير الأمن القومي، والثاني عرقلة دخول السفير الأردني للمسجد الأقصى وحدوث مناوشات معه، الأمر الذي دفع الأردن لاستدعاء السفير الإسرائيلي وتوبيخه.

وأشار إلى أن الوفد المرافق لبنيامين نتنياهو ضم، رئيس مجلس الأمن القومي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، ورئيس "الشاباك" رونين بار، مبينًا أن انضمام رئيس "الشاباك" للوفد يرجع للعلاقات الممتازة التي يحافظ عليها مع الأردن، وتعد مكونًا هامًا في قدرة "إسرائيل" والأردن على الحفاظ على "الاستقرار الإقليمي" وفق التقرير.

وبين الموقع أن هناك عدة مسائل حرجة بالنسبة للأردن في العلاقة مع "إسرائيل"، وهي تآكل الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وتعزيز مكانة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن والعناصر التابعة لها في الأماكن المقدسة، والالتزام بالتهدئة في شهر رمضان. وأضاف، أن الملك عبد الله معني بالتهدئة ويريد إقناع الرئيس محمود عباس بتشكيل حكومة جديدة أكثر كفاءة من الحكومة الحالية.

وأفاد أن الأردن الذي يعاني من ضائقة اقتصادية كبيرة، يأمل في أن يتمكن نتنياهو من المساعدة بطريقة أو بأخرى في المفاوضات مع الغرب، وأن ينجح في إقناعهم بضخ الأموال لخزائن الأردن.

وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها نتنياهو للأردن منذ تشكيل حكومته اليمينية المتطرفة قبل أسابيع، وهي أول رحلة للخارج يقوم بها نتنياهو منذ عودته لرئاسة الحكومة.

وجاءت الزيارة بعد تصريحات أدلى بها الملك لشبكة CNN الأمريكية، أكد فيها جاهزية الأردن للمواجهة مع الحكومة الإسرائيلية في حال أظهرت سلوكًا عدائيًا في القدس أو في ملف الاستيطان.