07-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قبل عدة سنوات تنبأ كاتب الخيال العلمي الأمريكي إسحق أسيموف بعدد من التنبؤات في أعماله، تقدر بـ 500 كتاب، التي تحققت، كظهور الروبوتات والتلفزيون المسطح والاتصالات عبر الأقمار الصناعية بالفيديو والصور ثلاثية الأبعاد والهواتف الذكية وأجهزة الطهي المتعددة.

وفي عام 1983 تحدث الكاتب أسيموف حول عام 2019، وبعد 35 سنة من ذلك أصبحت جميع توقعاته تقريبًا حقائق موجودة حولنا.

وذكر موقع "سبوتنيك" أن كاتب الخيال العلمي قال قبل 30 عامًا في مقابلة مع صحيفة "Toronto Star"، إن المجتمع سيصل إلى مستوى حيث "لا يمكن أن يكون موجودًا دون أجهزة كمبيوتر"، كما تنبأ أيضًا بأن الروبوتات ستحدث ثورة في العديد من المناطق، وستؤدي إلى اختفاء عدد من المهن.

وأضاف أسيموف أيضًا أن الحرب العالمية الثالثة يمكن أن تبدأ في 2019 على سطح القمر، مشيرًا إلى أن القمر يمكن أن يحتوي على مخزونات من نظير هيليوم —3 ، القادر على تزويد سكان كوكبنا باحتياطي من الطاقة يبلغ نحو خمسة آلاف سنة، وعند الاندماج الحراري النووي يتم تحرير نفس الكمية من الطاقة مثل حرق 15 مليون طن من النفط.

في هذا اليوم، أعلنت روسيا والصين والولايات المتحدة واليابان عن أولوياتها بالفعل في تطوير المناطق الداخلية القمرية.

يذكر أن إسحق أسيموف هو مؤلف العديد من كتب العلوم الفنية والشعبية عن الذكاء الاصطناعي، وأحد الكتاب الثلاثة الكبار من كتاب الخيال إلى جانب آرثر كلارك وروبرت هاينلين، توفي الكاتب في 6 أبريل/نيسان  1992 في بروكلين.