08-مايو-2018

صورة للوفد البحريني المشارك في الماراثون - المصدر: مواقع إسرائيلية

أعلنت ثلاث جمعيات سياسية بحرينية، اليوم الثلاثاء، رفضها لمشاركة فريق رياضي يمثل البحرين في ماراثون "طواف إيطاليا" الذي أُقيم في القدس، يوم الجمعة الماضي، تزامنًا مع احتفالات إسرائيل بالذكرى الـ70 لإقامتها.

وأدانت الجمعيات السياسية الأكبر في البحرين هذه المشاركة، وأكدت أنها لا تمثل "الشعب البحريني المسلم"، مضيفة أن الفريق لم يضم أي مواطن بحريني، وأنها انتظرت أن تنفي السلطات البحرينية هذه الأخبار لكنها لم تفعل، في حين "تتابع الترحيب الصهيوني بمشاركة هذا الفريق".

وطالبت الجمعيات في بيانها بالاعتذار للشعب البحريني والأمة عن هذه "المشاركة الباطلة"، وبوقف جميع التحركات المتسارعة إلى التطبيع الذي أكدت أنه "خروج على ثوابت الأمة، ومخاطرة غير محسوبة، وتمكين لعدو مغتصب لا يألونا إلا الشر والخبث والدمار" حسب تعبير البيان.

وأشارت الجمعيات إلى زيارة وفد بحريني لدولة الاحتلال العام الماضي، وحذرت من التطبيع "والهرولة نحو الكيان الصهيوني" التي أكدت أنها ليست عزّة ولا مكسب، "لأن الصهاينة من عقيدتهم الغدر" وفق تعبيرها.

والجمعيات السياسية المشاركة في صياغة هذا البيان هي، تجمع الوحدة الوطنية، والمنبر الوطني الإسلامي، والأصالة الإسلامية.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قالت إن البحرين دفعت 13.7 مليون باوند لتشكيل الفريق المكون من درّاجين أجانب، وهو ما اعتبره الناشط السياسي البحريني إهانة للشعب البحريني أولاً، قبل أن يكون فيه انعدام للوفاء لفلسطين.