30-أكتوبر-2023
غزة

الترا فلسطين| فريق التحرير

دعت جنوب أفريقيا الأمم المتحدة إلى نشر قوة حماية سريعة، لحماية المدنيين في قطاع غزة، والذي يتعرض سكّانه لجريمة حرب من الاحتلال الإسرائيلي خلّفت ما يزيد على 8300 شهيدًا جلّهم من النساء والأطفال.

وكالة رويترز نقلت عن وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا دعوتها الأمم المتحدة إلى نشر قوة حماية في قطاع غزة، خصوصًا مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي لحملة القصف التي يتعرض لها القطاع المحاصر.

ونوّهت وزارة خارجية جنوب أفريقيا في بيانها إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي لجرائمه في قتل المدنيين، ولا سيما الأطفال منهم، وجاء في البيان الصادر عن الوزارة: "لقد تم القضاء على أجيال كاملة من العائلات في غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية". وتابعت الوزارة: "إن أعداد القتلى من غير المقاتلين، وخاصة أعداد الأطفال الذين قتلوا، تتطلب أن يظهر العالم أنه جاد بشأن المساءلة العالمية".

يذكر أن لجنوب أفريقيا موقف واضح إزاء الحملات الإرهابية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين، فسبق أن أعرب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني. وقال وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية في مقطع مصور نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: "إن السبيل الرئيسي لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة"، كذلك أشار الرئيس الجنوب أفريقي إلى أن "الأمر الإسرائيلي بإجلاء أكثر من مليون شخص من شمال غزة إلى جنوبها من شأنه أن يزيد الأمر سوءا". مؤكدًا "تضامن جنوب إفريقيا مع الشعب الفلسطيني، ودعمها للحل السلمي".