04-أبريل-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف المحلق الاقتصادي لصحيفة هآرتس، أنّ شركة "جوجل" تعتزم إنشاء مركز بيانات في "إسرائيل" لخدمات الحوسبة السحابية، بتكلفة قد تصل مئات الملايين من الدولارات.

وطبقًا لما نشره موقع "the marker" فإن "جوجل" ستنشئ مركز بيانات إقليمي في "إسرائيل" الأمر الذي يطابق خطط شركات مثل أوراكل ومايكروسوفت وأمازون، مضيفًا أنّ هذا الاستثمار سيستفيد من خط كابل غير بحريّ تقوم الشركة بتطويره مع شركة الاتصالات الإيطالية Telecom Italia، سيربط إيطاليا بالهند.

من جهة أخرى، تعتزم شركة "فيسبوك" فتح مركز لتصميم الرقائق الإلكترونية الدقيقة في "إسرائيل" بهدف دعم عمليات التخزين والمعالجة، حسبما أفادت "هآرتس".

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن الخطة ما تزال في مراحل مبكرة، إذ تبحث "فيسبوك" حاليًا عن مسؤول تنفيذي محلي لقيادة المشروع الذي سيركّز على تطوير رقائق لمراكز بيانات "فيسبوك".

ومع بداية نيسان/ ابريل الجاري، كشفت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، أن شركة مايكروسوفت العالمية قررت الاستثمار بإنشاء مركز معلومات ضخم في "إسرائيل"، تبلغ كلفته مليارًا ونصف المليار دولار، مشيرةً إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدّم "عرضًا مغريًا" للشركة عبر خفض الضرائب عليها، لتشجيعها على إتمام مشروعها.


اقرأ/ي أيضًا: 

آذار: 54 انتهاكًا للمحتوى الفلسطينيّ على "السوشال ميديا"

التحريض الإسرائيلي على العرب في 2020: الأرقام في تصاعد