20-مايو-2024
جيك سوليفان

جيك سوليفان التقى حسين الشيخ وغالانت ومحمد مصطفى وهرتسي هاليفي

الترا فلسطين | فريق التحرير

التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، هذا الأسبوع، بمسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين، وتباحث معهم حول الحرب على قطاع غزة بما يشمل اجتياح رفح، والإصلاحات في السلطة الفلسطينية.

ونقلت رويترز عن البيت الأبيض، أن جيك سوليفان التقى، يوم الأحد، أمين سر منظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس الحكومة محمد مصطفى، وبحث معهما جدول إصلاحات الحكومة الفلسطينية، وأشاد بجهود الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية.

وقال حسين الشيخ على موقع X، إن الحديث مع جيك سوليفان تركز على وقف الحرب فورًا في قطاع غزة، وإجبار إسرائيل على فتح المعابر كافة لإدخال المواد الغذائية والدواء، ووقف الاستيطان والاقتحامات الإسرائيلية ومصادرة أموال السلطة.

وبحسب وكالة رويترز، فإن جيك سوليفان التقى، يوم الإثنين، بوزير الجيش يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، حيث أطلعاه على أساليب بديلة جديدة لهزيمة حماس في رفح، كما أبلغهما بأهمية اختتام المحادثات المصرية الإسرائيلية من أجل إعادة فتح معبر رفح في أسرع وقت ممكن.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادرها، بأن جيك سوليفان أكد في اللقاء التزامه بهزيمة حماس وتحرير الأسرى الإسرائيليين، إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

وبالتزامن مع الأنباء حول لقاء يوآف غالانت مع جيك سوليفان، تداولت وسائل إعلام إسرائيلية تسجيلاً صوتيًا منسوبًا لغالانت، يقول فيه: "دعوكم من تصريحات الأميركان، فهم يعلمون تمامًا أنه لن تقوم دولة فلسطينية".