10-مارس-2023
معلمون في الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء

معلمون في الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء | تصوير الترا فلسطين

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الجمعة، أن المبالغ التي تم حسمها من رواتب المعلمين المضربين ستُعاد لهم بشرط عودتهم إلى العمل، وهي دعوة رفضها "حراك المعلمين الموحد" في رد لـ الترا فلسطين.

المعلم يوسف اجحا: لا يوجد ضمان أن تلتزم الحكومة بذلك بعد عودة المعلمين للعمل، خاصة أن صرفها مؤجل لشهر نيسان، وأزمتنا مع الحكومة في الأصل سببها عدم الثقة بسبب التجارب السابقة

وكان معلمون فوجئوا بخصومات تراوحت من 600 شيكل إلى 1300 شيكل عندما تلقوا رسائل صرف الراتب على هواتفهم يوم الخميس.

ودعا الناطق باسم وزارة التربية جميع المعلمين والمعلمات للعودة إلى الدوام اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، مضيفًا: "لاحقًا لما أعلنه دولة رئيس الوزراء بخصوص النظر بإيجابية لموضوع الخصومات، فإنه سيتم إعادتها على راتب شهر آذار الجاري لكل من يلتزم بالدوام  والتعويض طبقًا لخطة الوزارة".

في المقابل، المعلم يوسف اجحا، عضو "حراك المعلمين الموحد"، وصف لـ الترا فلسطين إعلان الوزارة بأنه "استمرار للابتزاز" الذي رافق إضراب المعلمين، مشككًا في جدية إعلان الوزارة بصرف هذه المبالغ، "فلا يوجد ضمان أن تلتزم الحكومة بذلك بعد عودة المعلمين للعمل، خاصة أن صرفها مؤجل لشهر نيسان، وأزمتنا مع الحكومة في الأصل سببها عدم الثقة بسبب التجارب السابقة" حسب قوله.

وتساءل يوسف اجحا: "كيف تخصم الحكومة من رواتب الحكومة وهي في الأصل مدينة لهم بسبب صرف الرواتب منقوصة منذ شهور؟"، معتبرًا خصم هذه المبالغ الكبيرة دليلاً على غياب حسن النية لدى الوزارة.

وأكد يوسف اجحا على الدعوة للمشاركة في الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء يوم الإثنين المقبل، بالتزامن مع اجتماع الحكومة الأسبوعي.