30-مايو-2024
حسبة البيرة

حريق حسبة البيرة

أكد رئيس بلدية البيرة بالإنابة روبين الخطيب لـ الترا فلسطين، أن الحريق الذي اندلع في سوق الخضار المركزي "الحسبة" ومجمع البيرة "المالكي" المجاور له، فجر الخميس، ترك أضرارًا في 200 متجر وبسطة، متسببًا بخسائر تقدر بعشرات ملايين الشواقل.

الحريق وصل إلى 80 متجر داخل مجمع البيرة، وأكثر من 120 بسطة داخلية وخارجية في "الحسبة"، بينها محلات صرافة ومجوهرات وأدوات كهربائية وملابس وأدوات منزلية وخضار ومواد تموينية

واندلع الحريق نتيجة إطلاق جنود الاحتلال قنابل حارقة وقنابل غاز وصوت على المنطقة، أثناء اقتحام مدينة البيرة ومدينة رام الله المجاورة لها، لمداهمة شركة صرافة.

وأوضح روبين الخطيب، أن الحريق وصل إلى 80 متجر داخل مجمع البيرة، وأكثر من 120 بسطة داخلية وخارجية في "الحسبة"، بينها محلات صرافة ومجوهرات وأدوات كهربائية وملابس وأدوات منزلية وخضار ومواد تموينية.

حريق حسبة البيرة

وقال: "من المبكر الآن حصر الرقم النهائي لحجم الخسائر بشكل دقيق، لكن الخسائر تقدر بعشرات ملايين الشواقل، حيث أن كل متجر فيه بضائع لا تقل عن نصف مليون شيقل".

وأضاف روبين الخطيب، أن "الحريق بالحد الأدنى طال 200 بسطة ومتجر، وعلى اعتبار أن متوسط عدد الأسر هو 5 أفراد، فإن هناك ألف شخص على الأقل يعتاشون من وراء هذه المحلات والبسطات".

حريق حسبة البيرة

وبيّن الخطيب، أن معدات بلدية البيرة ستدخل منطقة الحريق بعد انتهاء عمل طواقم الدفاع المدني بالكامل، من أجل إزالة الركام والأنقاض وتقدير حجم الخسائر بدقة، ووضع خطة واضحة لعملية الترميم والصيانة.

وماتزال عملية إخماد النيران مستمرة، وقد تتواصل لما بعد ساعات ظهر الخميس، وفقًا للدفاع المدني، الذي قال في بيان إن طواقمه سيطرت على 80% من منطقة الحريق بعد ثلاث ساعات من العمل، شاركت فيه طواقم إطفاء من محافظة القدس ومحافظة سلفيت، بقوة بلغت 60 رجل إطفاء، إضافة لمساندة الشرطة والأمن الوطني والبلدية.

حسبة البيرة

وأكد روبين الخطيب، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الدفاع المدني من الدخول لمنطقة الحريق لمدة ساعة كاملة، ما أدى لتفاقم الحريق بشكل كبير، خاصة مع وجود بسطات خشبية، ومحلات تبيع أدوات بلاستيكية سريعة الاشتعال.