أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
حضور قويّ للقدس في ميادين الرياضة

حضور قويّ للقدس في ميادين الرياضة

984 مشاهدة

امتدّ التضامن مع القدس بعد الإعلان الأمريكيّ باعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال، ليصل مدرّجات الرياضة، بعد أن انطلقت شرارة الاحتجاجات في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، وتبعها مسيرات ضخمة في معظم أنحاء العالم.

تقارير صحفية ذكرت أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد يباشر فتح تحقيق مع فريق جزائريّ يلعب في الدرجة الثانية بعد أن رفع جمهوره لافته داعمه للقدس.

وخلال مباراة بين فريقي عين ملية ومنافسه معسكر غالي في دوري الدرجة الثانية في الجزائر، نزل لاعبو فريق علن مليه بالعلم الفلسطيني إلى أرض الملعب، فيما رفعت الجماهير لوحة تضمّنت صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك السعودي سلمان، وكتب تحتها "وجهان لعملة واحدة"، وفي الجزء الآخر من اللوحة، صورة لقبة الصخرة وعبارة "البيت لنا والقدس لنا".

صورة من مباراة "عين ملية" ومنافسه معسكر غالي في دوري الدرجة الثانية في الجزائر
صورة من مباراة "عين ملية" ومنافسه معسكر غالي في دوري الدرجة الثانية في الجزائر

وتسببت اللافتة بسجال بين السعوديين والجزائريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن اعتبرت الصورة بمثابة إهانة للسعودية.

اقرأ/ي أيضًا: السفير السعودي يهدد الجزائريين لتضامنهم مع القدس

كما نجح لاعب نادي مولوديه الجزائر، عبد الرحمن حشود، في توجيه الأنظار نحو قضية القدس خلال مباراة فريقه أمام اتحاد الحراش، فبعد أن سجّل الهدف الأول، توجّه نحو الكاميرا وكشف عن قميص داخلي كان يرتديه كتب عليه "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، ثم قام بتقبيل علم فلسطين الموسوم على القميص ذاته.

الجماهير الجزائرية يعرف عنها بحبها لفلسطين، حيث تفاعلت مع الحادثة وراحت تردد عبارة "فلسطين الشهداء" 

الحادثة تتعارض مع القوانين الدولية في عالم كرة القدم لكن الحكم لم يشهر البطاقة الصفراء في وجه اللاعب، والتي كانت ستكون الثانية خلال المباراة وهو ما يعني حصوله على الحمراء مباشرة ومغادرة الملعب.

اللاعب الجزائري عبد الرحمن حشود
اللاعب الجزائري عبد الرحمن حشود

وقال اللاعب خلال مقابلة لبرنامج ستاد 24 الرياضي عبر إذاعة 24 اف ام "قبل أن أرفع القميص كان بحوزتي بطاقة صفراء، والطبيعي أن أتحصّل على البطاقة الحمراء. لم اهتمّ، أردت أن أوصل الرسالة، ورفعت القميص. حكم اللقاء عندما قرأ العبارة المكتوبة قرّر معافاتي".

اقرأ/ي أيضًا: في مواجهة إعلان ترامب.. أردوغان يعتزم فتح سفارة تركية لدى فلسطين في القدس

في الأردن، يُسيطر الصراع بين قطبي الرياضة؛ الفيصلي والوحدات، لكنّهما توحدّا هذه المرة من أجل القدس، فخلال مباريات نصف نهائي كأس الأردن أبدعت الجماهير الزرقاء والخضراء في الهتاف للقدس وفلسطين، ورفع كل جمهور "تيفو" يدعم فلسطين.

الوحدات والفيصلي في الأردن خرجا من البطولة بعد الهزيمة، لكن ما شوهد على المدرجات كان الأفضل

فجمهور الوحدات الذي ملأ مدرجات ملعب القويسمة، رسم لوحة تاريخية حيث ظهرت صورة المسجد الأقصى وقبة الصخرة في وسط الملعب، فيما كتبت الجماهير على يمين الصورة "فلسطين عربية" وعلى يسارها عبارة "عاصمتها القدس".

القطب الآخر جمهور فريق الفيصلي رفع "تيفو" باللون الأزرق حمل كلمة فلسطين مع رموز دينية.

اقرأ/ي أيضًا: أولميوز Allmuze: منصة جديدة للإبداع والتميز والمشاركة

وفي تونس، ارتدى لاعبو فريق الافريقي التونسي قمصانًا بيضاء خلال عملية الإحماء في مباراة فريقهم أمام النجم الساحلي. وحملت القمصان عبارة "النادي الافريقي متضامن مع الشعب الفلسطيني".

أمّا في لبنان، فقد عبّر نادي التضامن عن تضامنه مع القدس خلال مباريات الجولة 11 من الدوري اللبناني، حيث رفع الفريق لافتة كتب عليها "إن حياتنا من دون القدس مذلة"، فيما ارتدى عناصر الفريق قمصانًا كتب عليها شعارات وطنية.

النجم العراقي حمادة أحمد لاعب فريق القوة الجوية العراقي هو الآخر، كشف عن عبارة "القدس لنا" كانت مكتوبة على قميص كان يرتديه، بعد تسجيله هدفًا لفريقه في شباك فريق السموة.

اللاعب العراقي حمادة أحمد

اللاعب المصري المخضرم محمد أبو تريكة كتب على توتير "الكيان الصهيوني احتلال. تعاملوا معه على هذا الأساس، ليس له عواصم أو أرض. القدس عربية إسلامية".

فيما غرّد المعلّق الجزائري حفيظ دراجي على الأحداث قائلًا: "مكة هي قبلتي، الأقصى هو مسجدي، والقدس عاصمتي، وفلسطين بلادي، كبرنا في الجزائر على مبدأ الوقوف مع فلسطين ظالمة ومظلومة، إذا كان الشعب الفلسطيني إرهابيًا فأنا منه، ولو وقفت الجزائر "بلادي" ضد القضية الفلسطينية لعاديتها، لأنّ القناعات لا تباع ولا تشترى مهما كانت الظروف".

وهاجم مغردون سعوديون دراجي، وأنشأوا على تويتر هاشتاغ: #المرتزق_حفيظ_دراجي_يدعم _الارهاب.

المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم نبيل معلول والذي نجح مؤخرًا في قيادة المنتخب نحو المونديال غرّد قائلًا: "القدس لها رب يحميها، وستبقى عاصمة عربية إسلامية فلسطينية شاء من شاء وأبى من أبى".

وعلى المستوى العالمي، أعلن اللاعب التركي أردا توران لاعب برشلونة الإسباني، تضامنه مع القضية الفلسطينية من خلال صورة نشرها على موقع انستجرام. وكتب اللاعب على الصورة "اسحب الأسلحة الخاصة بك من وجه الناس الأبرياء".

ورفعت الملاعب التركية لكرة القدم سواء في الدوري الممتاز أو الدرجة الأولى راية التحدي لقرار ترامب، من خلال رفع لافتات مكتوب عليها "القدس خط أحمر". وفي مباراة فريق ملاطيا سبور أمام فريق غلطة سراي ضمن منافسات الدوري التركي، رفع جمهور فريق ملاطيا "تيفو" كبير حمل صورة للقدس والمسجد الأقصى.

جماهير الفرق التركية

جماهير الفرق التركية

جماهير الفرق التركية

كما رفعت جماهير نادي باشاك التركي خلال مباراة سبارتا براغا البرتغالي في مسابقة الدوري الأوروبي، لافتة تضامنية مع القدس كتبت عليها "نحن معكم 90 دقيقة ومع القدس إلى الأبد".

جماهير فريق سلتيك الاسكتلندي التي فازت العام الماضي بلقب أفضل جمهور، واصلت رفع الشعارات الداعمة للقضية الفلسطينية. وخلال مباراة الفريق أمام فريق هيبرنيان في الدوري المحلي رفعت الجماهير شعار "القدس هي فلسطين.. تبًا لترامب".


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو: علماء عرب، انتحروا أم اغتيلوا؟

فيديو: مطار عديم الفائدة!

مطعم بغزة يخفّض أسعاره للكوريين.. لماذا؟