02-أبريل-2024
حكومة محمد مصطفى

اجتماع حكومة محمد مصطفى الأول

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن أكد للرئيس محمود عباس ضرورة تنشيط السلطة الفلسطينية لتحقيق النتائج للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة. جاء ذلك في اتصال هاتفي بين بلينكن وعباس، عشية أول اجتماع للحكومة التاسعة عشر برئاسة محمد مصطفى، الذي عقد يوم الثلاثاء.

أنتوني بلينكن أكد على التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، فإن بلينكن قال لمحمود عباس، إن واشنطن تتطلع إلى العمل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة لتعزيز السلام والأمن والازدهار.

وادعى بلينكن في حديثه مع الرئيس، أن واشنطن تواصل العمل لإحراز تقدم باتجاه التوصل إلى وقف إطلاق النار ضمن صفقة للإفراج عن الرهائن، مما يسهل أيضًا زيادة المساعدات الإنسانية الحاسمة التي تصل إلى غزة وينشئ مسارًا نحو سلام أكثر استدامة.

وأضاف بيان الخارجية، أن الوزير أنتوني بلينكن أكد على التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل.

وعقدت حكومة محمد مصطفى، التي تم تشكيلها تحت ضغط دولي، اجتماعها الأول في مقر مجلس الوزراء في رام الله، وقال رئيس الوزراء محمد مصطفى في مستهل الجلسة مخاطبًا الشعب الفلسطيني: "هذه حكومتكم، وهي موجودة لخدمتكم، ولرفعة شأنكم، للقيام بدورها من أجل أن تكون رافعةً من روافع تحقيق أهدافنا الوطنية في الحرية والاستقلال والعودة".

وأضاف محمد مصطفى، أن الحكومة تبذل جهودًا واتصالات دولية على مدار الساعة لتخفيف معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزة، بدءًا بالاحتياجات الطارئة للإغاثة الإنسانية.

وأوضح، أن تشكيلة الحكومة تضم وزير دولة لشؤون الإغاثة سيقود جهود الحكومة بهدف تنسيق، وتعظيم، وتنظيم عمليات الإغاثة الطارئة والفورية مع كافة الجهات الوطنية، والإقليمية والدولية والأممية وفي مقدمتها الأونروا، سنسعى لتشكيل أكبر تحالف من المؤسسات الدولية والجهات الداعمة لإغاثة أبناء شعبنا.

محمد مصطفى: الحكومة تضم وزير دولة لشؤون الإغاثة سيقود جهود الحكومة بهدف تنسيق، وتعظيم، وتنظيم عمليات الإغاثة الطارئة والفورية مع كافة الجهات الوطنية، والإقليمية والدولية والأممية

وقال محمد مصطفى: "سنباشر العمل على استقرار الوضع المالي، بما يحقق الأمن الاقتصادي والاجتماعي، ويحافظ على متانة مؤسساتنا المالية والاقتصادية. نتفهم ونشعر صعوبة الظروف والضائقة، ولكن نعي تمامًا أن وظيفتنا ليست بالتعبير فقط عن شعورنا معكم، بل بالعمل من أجل إيجاد الحلول وهذا ما نعدكم به".

وأكد محمد مصطفى، أن الحكومة ستنفذ برنامج عمل طموح لإصلاح وتطوير أداء المؤسسات العامّة من أجل تحقيق المزيد من الإنتاجية، والشفافية والمساءلة.