10-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أطلق نشطاء وعائلة الراحلة ريم خليل، حملة خيرية باسم "حلم ريم" بهدف دعم مرضى السرطان في فلسطين، ولإنشاء مركز متخصص بزراعة النخاع في مستشفى الأوغستا فكتوريا "المطلع" بمدينة القدس المحتلة، وذلك خلال حفل تأبين الناشطة المجتمعية الراحلة مساء الأربعاء، والذي أقيم في مؤسسة عبد المحسن القطان في مدينة رام الله.

 توفيت ريم بمرض السرطان، وكانت تعمل في أيامها الأخيرة على مبادرة لإنشاء مركز متخصص بزراعة النخاع من متبرعين في فلسطين، للتخفيف عن المرضى 

وقالت ربى خليل شقيقة ريم، إنهم نظموا فعالية حفل التأبين بمشاركة العائلة والأصدقاء والناشطين وزملائها في العمل، وبحضور حوالي 200 شخص عبر تطبيق زوم من فلسطين وخارجها.

وحول حملة "حلم ريم"، قالت خليل لـ"الترا فلسطين"، إن شقيقتها ريم توفيت بسبب مرض السرطان، وفي آخر أيام حياتها عندما سافرت للعلاج في الأردن، بسبب عدم إمكانية إجراء عمليات زراعة نخاع من متبرع في فلسطين، بدأت تفكر في حملة خيرية تخفف عن المرضى هذه المعاناة.

وتابعت، أن ريم وفي آخر أيامها وبسبب التعب الشديد والمعاناة عملت على تحضير مبادرة لجمع التبرعات لدعم مراكز علاج السرطان في فلسطين، بهدف التسهيل على المرضى وأهاليهم، حتى لا تكون هناك معاناة إضافية عليهم فوق معاناة المرض نفسه.

وأكدت أن شقيقتها قامت بالترتيب للحملة والتخطيط لها وكانت تتمنى أن تتعالج وتكمل بهذه الحملة، لكنها توفيت.

بعد وفاة ريم وجدت العائلة رسائل بينها وبين الأصدقاء حول هذه الحملة، عدا عن الحديث المختصر معهم حول هذه الحملة.

وأضافت، أنهم أطلقوا حملة "حلم ريم" لتحقيق حلمها، وذلك بهدف جمع التبرعات لدعم مرضى السرطان من خلال دعم المراكز التي تقدم العلاج.

وحول الحملة، قالت إنها ستبدأ في المرحلة الأولى بالعمل مع مستشفى "المطلع" حيث تعالجت ريم هناك في البداية وبسبب حُبّها للقدس، حيث ستقوم الحملة بدعم المستشفى، لإنشاء مركز لزراعة النخاع من متبرعين وسيكون هو الأول في فلسطين، حيث أن المركز الموجود يجري عمليات زراعة النخاع من المريض نفسه وليس من متبرع.

وبالفعل تم في الحفل توقيع اتفاقية بين القائمين على الحملة وإدارة مستشفى المطلع، بحيث تقوم الحملة بمساعدتهم بهذه التبرعات لتطوير مركز لزراعة النخاع في مستشفى المطلع.

وأفادت خليل، أنهم يقومون بجمع التبرعات "أونلاين" من خلال منصة خاصة بذلك، ومن خلال التبرع عبر الإيداع بالحسابات البنكية الخاصة لمستشفى المطلع في بنك فلسطين.

جدير بالذكر أن ريم خليل ناشطة فلسطينية في المجال التنموي والاجتماعي، وشغلت عدة مناصب، آخرها منصب المدير الإقليمي لمؤسسة دروسوس في فلسطين، وساهمت من خلال عملها في رسم السياسيات والرؤى المتعلقة بمأسسة العمل الريادي والثقافي وتطوير البرامج المهنية التي تحاكى متطلبات سوق العمل.


اقرأ/ي أيضًا:

موت ريان الذي جعلنا أقل إنسانية

عن الأزمة العميقة للقطاع الصحّي في فلسطين