27-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، أن مسؤولاً رفيعًا في ائتلاف "أزرق أبيض" نقل ما قالت إنه "حلٌ وسط" إلى حزب "الليكود" لإقناعه بتشكيل حكومة وحدة لا تضم لصفوفها الأحزاب الدينية في المرحلة الأولى.

ويأتي هذا المقترح قُبيْل انطلاق المفاوضات الائتلافية بين القوّتين الأكبر في الكنيست الإسرائيلي، حيث يُفترض أن يجتمع زعيم "أزرق أبيض" بيني غانتس مع زعيم "الليكود" بنيامين نتنياهو، مساء اليوم.

وقالت "مصادر رفيعة" في الائتلاف إن المقترح يهدف إلى "تهيئة الظروف اللازمة لسن عدة قوانين تنظم العلاقة بين الدين والدولة، ومن بينها قانون التجنيد."

وقال زئيف كام، مراسل الإذاعة الذي نقل النبأ، إن "الحل الوسط" الذي طرحه "أزرق أبيض" يتيح له تقديم إنجازات جوهرية لجمهوره في "مسائل الدين والدولة"، كما يُتيح المجال للتناوب على رئاسة الحكومة بين الائتلاف و"الليكود".

ووفقًا لمتقرح "الحل الوسط"، سيكون بإمكان الأحزاب الدينية المتشددة "الحريديم" الانضمام إلى الائتلاف الحكومي، شريطة أن تتعهد بعدم العمل على تشريع قوانين جديدة "تفرض الطابع الديني على الدولة".

وفي إطار مساعيه لتشكيل الحكومة المقبلة، سيتلقي غانتس مساء اليوم مع نتنياهو، وغدًا مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، ثم يلتقي يوم الأربعاء المقبل مع رئيس المعسكر الديموقراطي نيتسان هوروفيتس.