27-أبريل-2024
قادة حماس

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت حماس، اليوم السبت، تسلمها الرد الرسمي من الاحتلال حول موقف الحركة من صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، الذي سلمته للوسيطين مصر وقطر في 13 نيسان\أبريل الجاري. 

وأفاد خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، في بيان مقتضب عبر تلغرام، بأن الحركة "ستقوم بدراسة هذا المقترح، وعند الانتهاء من دراسته ستقدم ردها للوسطاء".

أشارت الأجهزة الأمنية لدى الاحتلال إلى أن هذه الفرصة هي "الأخيرة" لإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة

وجاء استلام حماس للرد الإسرائيلي في وقت تزامن مع زيارة وفد أمني مصري إلى تل أبيب أمس الجمعة، حاملاً مقترحًا يتضمن "إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة، وإطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ووقف إطلاق النار لمدة عام"، بحسب ما نشرته "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأشارت الأجهزة الأمنية لدى الاحتلال إلى أنها تعتقد أن هذه الفرصة هي "الأخيرة" لإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة.

وفي 13 نيسان\أبريل، أعلنت حماس تسلم ردها لمصر وقطر حول مقترح وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى مع الاحتلال، وأكدت استعدادها لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين، مع تجديد تمسكها بمطالبها بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول المساعدات والبدء بالإعمار.

ويقدر الاحتلال وجود نحو 134 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية. ويعتقل الاحتلال في سجونه ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، زادت أوضاعهم سوءًا منذ بدء حربها على غزة، بحسب بيانات نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى.