26-أبريل-2022
مستشفى المقاصد

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال أيمن الحروب، عضو نقابة عمال وموظفي جمعية المقاصد الخيرية في القدس، لـ الترا فلسطين، الثلاثاء، إنه جرى الاتّفاق مع وزارة المالية الفلسطينية على تحويل مبلغ 7 مليون شيقل اليوم، بحيث يتم صرف رواتبهم كاملة، وإذا لم يتم تحويل المبلغ فإنهم سيواصلون خطواتهم الاحتجاجية.

وقبل ذلك، كان رئيس نقابة عمال وموظفي جمعية المقاصد سمير القدومي، كشف لموقعنا، عن التوصّل لاتفاق بين النقابة وإدارة المستشفى ووزارة المالية ينهي أزمة مستشفى المقاصد.

اتّفاق لإنهاء أزمة مستشفى المقاصد بعد أن أعلنت نقابة العمال والموظفين عن خطوات تصعيدية، لعدم تحويل السلطة الأموال المستحقّة عليها، ما أدى لعدم انتظام رواتب العاملين 

وقال القدومي في حديث خاصّ لـ "الترا فلسطين" إن تطورات جديدة طرأت في الساعات الأخيرة أدت لعدولهم عن الاعتصام المفتوح أمام وزارة المالية في مدينة رام الله.

وكشف أن الاتفاق يقضي بدفع راتب كامل لموظفي المقاصد، وهذا أهم مطلب بالنسبة لهم في النقابة، والخطوة الأولى في طريق الحل.

وأضاف، أنه سيتم بعد ذلك دفع الراتب بانتظام كما هو الحال مع موظفي السلطة الفلسطينية، وقال: "بالحرف الواحد.. لن يتم القبض لموظفي السلطة بدون القبض لموظفي المقاصد".

أما بخصوص المطالب المتعلقة بدفع وزارة المالية ما على الحكومة الفلسطينية من ديون لصالح المقاصد، قال إنه سيتم الترتيب، وعقد جلسة على مستوى الوزارات أصحاب الشأن من أجل ترتيب الوضع كاملًا. 

وعن قيمة هذه الديون، بيّن القدومي أن المبلغ هو 65 مليون شيقل مستحقة على وزارة المالية لصالح مستشفى المقاصد.

وأضاف، أنه سيتم دفع مبلغ من هذه الديون قريبًا بحيث يغطي رواتب الموظفين في المقاصد كاملة، وسوف يتم عقد جلسات أخرى من أجل ترتيب وضع المؤسسة والأمور المالية والاستحقاقات المترتبة على السلطة.

وحول مصير خطواتهم الاحتجاجية، قال القدومي إنهم يعتصمون داخل مستشفى المقاصد في القدس المحتلة، ولن يكون هناك خطوات احتجاجية في رام الله في الوقت الحالي، على أن يتوجه وفد النقابة وإدارة المستشفى اليوم إلى رام الله لعقد اجتماع مع وزارة المالية بناء على الوعودات التي تلقوها لتثبيت الاتفاق.

وأعلنت نقابة عمال وموظفي المقاصد يوم أمس الإثنين، عن خطوات تصعيدية كانت مقررة اليوم الثلاثاء، من بينها الاعتذار عن استقبال المرضى المحوّلين من وزارة الصحة، ودعوة الموظفين لوقف العمل كاملًا في المستشفى، والتوجّه للاعتصام صباح اليوم أمام وزارة المالية.

لكن النقابة وعلى لسان القدومي عادت وأوقفت هذه الخطوات واكتفت بالاعتصام في مقر المستشفى بناء على وعود بتوقيع الاتفاق اليوم.