03-يونيو-2018

ينتهج الاحتلال الإسرائيليّ سياسة فرض غرامات ماليّة باهظة بحق المعتقلين، إلى جانب أحكام بالسجن الفعليّ، بعض هذه الغرامات الماليّة وصل مليون شيقل إسرائيليّ.

   فرض الغرامات الماليّة سياسة إسرائيلية متّبعة، والأرقام تتصاعد باستمرار، خلال شهر فقط 100 ألف شيقل غرامات أطفال في معتقل عوفر  

هيئة شؤون الأسرى قالت في تقرير لها اليوم الأحد (3 حزيران/ يونيو) إنّ محاكم الاحتلال فرضت خلال شهر (أيار/ مايو) المنصرم، غرامات مالية باهظة على فتية في معتقل "عوفر" غرب رام الله، زاد مجموعها عن 100 ألف شيقل (نحو 28 ألف دولار)، إلى جانب أحكام بالسجن الفعليّ.

وأكدت الهيئة أن فرض الغرامات المالية بحق الأطفال من قبل المحاكم الإسرائيلية، ما هي إلّا  شكل من أشكال الابتزاز ونهب الأسرى وذويهم؛ الأمر الذي يرهق كاهل العائلات الفلسطينية في ظلّ الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في الأراضي المحتلة.

وكانت هيئة شؤون الأسرى أشارت في إحصائية عن الموضوع نُشرت ضمن تقرير على "الترا فلسطين"، أنّها دفعت خلال الأعوام 2004 و2005 و2006 غرامات وصلت قيمتها إلى 15 مليون شيقل، بينما دفعت خلال الفترة ما بين عامي 2008-2013 أكثر من 26 مليون شيقل.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال 7 فلسطينيين من الضفة الغربية، بينهم 5 من بيت لحم، وهم: زياد أحمد جرين، مجاهد كامل جبرين، نعيم محمد حميدة، رامي محمد حمامرة، معصب البراقعة (14 عامًا). إضافة لمروان هديب من الخليل، ومتيم عوض من بيت ريما شمال غرب رام الله.