22-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأ فصل الشتاء فلكيًا، أو ما يعرف بالانقلاب الشتوي، في نصف الأرض الشمالي، اليوم السبت، إذ تصبح أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي جنوب خط الاستواء بمقدار 23.4 درجة.

ويستمر فصل الشتاء لمدة 89 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وفقًا لتوقيت القدس، إذ يُتوقع حدوث الاعتدال الربيعي في 20 آذار/مارس 2019 من العام المُقبل.

وكان يوم أمس الجمعة  هو الأقصر خلال العام بواقع 10 ساعات و 3 دقائق و 50 ثانية، وأطول ليلة بواقع 13 ساعة و56 دقيقة و10 ثواني.

ويحدث الانقلاب الشتوي يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة، لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس.

وفي تراث فلسطين، تبدأ اليوم مربعانية الشتاء، وتبلغ مدتها 40 يومًا، وهي -وفق الموروث الشعبي- أبرد أبرد أيام الموسم الشتوي، وهذا صحيحٌ علميًا، إذ أن هذه الفترة تقترب الكتل الهوائية الباردة أكثر من الحوض الشرقي للمتوسط، مما يرفع معدلات الأمطار ويخفض درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن تتزامن بداية فصل الشتاء مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة، بحيث تصبح حول معدلاتها العامة، وتظهر كمياتٌ من السحب في السماء، وتسود أجواءٌ باردةٌ نسبيًا إلى باردة بوجه عام في مُختلف المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

ومع يوم الأحد، تبقى درجات الحرارة دون تغير ملموس، بحيث يكون الطقس باردًا نسبيًا إلى بارد بوجه عام، وغائمًا جزئيًا، وتكون الرياح شمالية غربية إلى غربية، خفيفة إلى معتدلة السرعة.