05-سبتمبر-2018

توصلت دراسة دانماركية جديدة إلى أن النساء اللواتي يتناولن السمك الدهني في النصف الثاني من الحمل، أكثر ترجيحًا لإنجاب أطفال أقوى. والأسماك الدهنية تشمل السلمون والسلمون المرقط والماكريل والسردين والرنجة.

وكان العلماء قد قارنوا أمهات تناولن مكملات زيت السمك مع غيرهن ممن لم يتناولنها، ووجدوا أن الأطفال في المجموعة الأولى نما وزنهم بطريقة صحية بسرعة أكبر في السنوات الست الأولى من حياتهم؛ وكان هذا النمو في كثافة العظم بشكل رئيسي وليس في الدهون غير الصحية.

وقد أظهرت الدراسات السابقة على الحيوانات أن تكملة النظام الغذائي بزيت السمك أثناء الحمل يؤثر في تكون الشحم، أي تطوير الخلايا الدهنية. ومع أن التجارب على البشر أظهرت أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية أكبر من زيت السمك يلدن أطفالا وزنهم أعلى عند الولادة، فإن التأثير على الأطفال في مرحلة لاحقة من الحياة كان غير واضح.

وقال الأستاذ هانز بيسجارد الذي قاد الدراسة في جامعة كونبهاغن إن النظام الغذائي أثناء الحمل والرضاعة عامل محدد مهم لنمو الطفل وصحته.

ويعتبر تناول الأسماك المحتوية على أحماض دهنية غير مشبعة -بشكل خاص- أمرا مهما لتحقيق النمو الكافي.

وقد شملت الدراسة 736 امرأة حاملا تلقين إما زيت السمك أو زيت الزيتون منذ الأسبوع الـ24 من الحمل وحتى أسبوع قبل الولادة. وخلال هذه الفترة تم تقييم قياسات الطول والوزن والرأس والخصر 11 مرة من وقت الولادة إلى سن السادسة، وعدلت بحسب العمر والجنس.

وكشفت النتائج التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية ارتفاعا في مؤشر كتلة جسم من 12 شهرا إلى ست سنوات.

وفي سن السادسة أظهرت فحوص الأشعة فوق الصوتية أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك أثناء الحمل كان لديهم كتلة إجمالية أعلى بمقدار 395 غراما، وكتلة لحم أعلى مقدارها 280.7 غراما، وكتلة دهنية أعلى مقدارها 116.3 غراما؛ مقارنة مع أطفال الأمهات اللائي تناولن الزيت الآخر.


اقرأ/ي أيضًا:

هكذا تتيح مقبرة بلجيكية للمعزين أن يشاركوا بالجنازات عبر الإنترنت!

متظاهر عراقي يرفع صورة "الممثلة الإباحية" ميا خليفة .. لهذا السبب