04-سبتمبر-2018

جانب من مظاهرات البصرة ضد الفساد (Getty)

تناقل مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمتظاهر عراقي في مدينة البصرة يرفع صورة "ميا خليفة" ممثلة أفلام إباحية أمريكية من أصل لبناني، كتب عليها باللهجة الشعبية العراقية "ياهو المنج أشرف خاطر أشكيله". بمعنى "من أشرف منك كي أشكو له؟"

وكان الشاب ضمن مظاهرة يوم الأحد، خارج مقر الحكومة المحلية في مدينة البصرة، بحسب وسائل إعلامية عراقية.

ورفع هذه الصورة كوسيلة احتجاجية في المظاهرات التي يشهدها العراق منذ 8 تموز الماضي عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين شباب في البصرة مطالبين بفرص عمل، متهمين الحكومة بالفساد والفشل في تأمين أبسط الخدمات من بينها الكهرباء.

وتجددت المظاهرات والاحتجاجات في البصرة جنوب العراق، خلال الأيام الماضية، في وقت قامت قوات التدخل السريع، باستخدام الرصاص الحي والصواعق الكهربائية لتفريق المتظاهرين الذين هاجموا القوات بالحجارة.

وبحسب القدس العربي، رفع أهالي ناحية كرمة على والحيانية وخمس ميل شمالي محافظة البصرة السلاح، ما أدى إلى انسحاب الجيش من هذه المناطق.

ونقلًا عن رويترز، قالت مصادر بالأمن المحلي ووزارة الصحة إن اثنين من المحتجين قتلا وأصيب 11 آخرون يوم الثلاثاء خلال اشتباكات مع قوات الأمن في مدينة البصرة بجنوب العراق.

وتصاعد الغضب في المظاهرات المنددة بالفساد حتى اقتحم محتجون أحد المباني الحكومية حيث كانوا يتظاهرون وأضرموا فيه النار.

يشار إلى أن محافظة البصرة شهدت الأسبوع الماضي تسمم أكثر من 20 ألف مواطن إثر تلوث المياه، وارتفاع الملوحة لمياه الإسالة، بحسب “مفوضية حقوق الإنسان” في العراق.

اقرأ/ي أيضًا:

صور | مئات الخريجين يتظاهرون طلبًا للوظائف في العراق

سلمان العودة يواجه 37 تهمة "إرهاب" وتوصية بقتله