26-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية، أن شركتي عقارات إسرائيليتين تقدمتا بطلبٍ لمحكمة الاحتلال في القدس لإعلان إفلاس بطريرك الكنيسة السابق أرينيوس، وذلك في تقرير نشرته الصحيفة تحت عنوان: "بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية السابق أرينيوس الذي غادر إسرائيل متورط اقتصاديًا".

وقالت الصحيفة: "البطريرك أرينيوس الأول، عاش في القدس منذ عزله قبل أكثر من عقد في شقة معزولة حتى غادر إلى بلاده، مؤخرًا طالبت شركاتٌ إسرائيليةٌ الإعلان عنه كمفلس بسبب الديون المتراكمة عليه، وتصل إلى مئات آلاف الشواقل".

وكان البطريرك أرينيوس عُزِل من منصبه عام 2005 بعد فضائح تسريب عقارات للبطريركية في القدس إلى جهاتٍ استيطانية، قبل أن يهرب من البلاد.

وأوضحت الصحيفة، أن شركتي "افيتال نخسيم" و"افيتال لتسيون" شرعتا بإجراءات قضائية ضد البطريرك أرينيوس أمام المحكمة اللوائية الإسرائيلية في "تل أبيب"، بدعوى أنه مدين لها بمئات آلاف الشواكل، مضيفة أن هذه التطورات قد تُقدم أضواء إضافية على ظروف مغادرة البطريرك للبلاد.

وتدعي الشركتان أن البطريرك أرينيوس والكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية أخلُّوا بشكل ممنهجٍ بالتزاماتهم الواردة في اتفاق موقع بين الطرفين خلال ترأسه للبطريركية، وهي تتعلق بعقاراتٍ اشترتها الشركتان، ما ألحق بهما "خسائر فادحة" أدت لوقف مشاريع إنشاء مبانٍ سكنية في القدس.