07-أكتوبر-2023
 رئيس بلدية شاعر هنيغف وقائد إطفائية وقائد شرطة بين القتلى الإسرائيليين في طوفان الأقصى

آثار قصف كتائب القسام لمدينة تل أبيب مساء يوم السبت | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وسائل إعلام إسرائيليية، أن بين القتلى الإسرائيليين في "طوفان الأقصى"، قائد مركز شرطة رهط جيار دافيدوف، ورئيس بلدية "شاعر هنيغف" أوفير ليبشتاين، وقائد خدمة الإطفائية في "كريات غاد" شالوم تسافان.

وقُتل الإسرائيليون الثلاثة في الاشتباكات التي شهدتها مستوطنات غلاف قطاع غزة ومراكز الشرطة ومعسكرات الجيش، أثناء عملية الاقتحام التي نفذتها "كتائب القسام" في بداية عملية "طوفان الأقصى"، وماتزال مستمرة حتى الآن.

وحتى نشر هذا الخبر، الساعة 9:50 مساءً، كان عدد القتلى الإسرائيليين قد بلغ 250 قتيلاً، في حين تم إجلاء 1452 جريحًا إلى المستشفيات، بينهم 18 حالتهم حرجة، و267 حالتهم خطيرة، و279 حالة متوسطة، و636 حالة خفيفة، و169 قيد التقييم الطبي.

ومايزال عدد القتلى الإسرائيليين غير نهائي، بالنظر لوجود مناطق عديدة خارج سيطرة الاحتلال ولم ينجح الإسعاف الإسرائيلي في إخلاء القتلى منها، هذا عدا عن وجود عدد غير معروف من الجثث التي نقلها المقاومون من المستوطنات والمعسكرات إلى قطاع غزة.


عملية طوفان الأقصى: عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة"حماس" بشكل متزامن عبر اليابسة والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح يوم السبت السابع من تشرين أول/ أكتوبر. وأعلن عنها القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في رسالة صوتية نادرة له بثتها فضائية الأقصى التابعة ل"حماس" واستهدفت الضربة الأولى لطوفان الأقصى مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلة، وتم إطلاق خمسة آلاف صواريخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، طالت مستوطنات أهدافا إسرائيلية في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، وتسلل المئات من عناصر القسام إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

مستوطنات غلاف غزة: هي مستوطنات أنشأها الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود البرية مع قطاع بعد إخلاء المستوطنات داخل القطاع عام 2005، تم إنشاؤها في "منطقة عازلة" وتضم نحو 50 مستوطنة على مسافة 40 كيلومترا في محيط القطاع، يتجاوز عدد سكانها 70 ألف مستوطن، وأبرز هذه المستوطنات التي تعتبر في مرمى صواريخ المقاومة في قطاع غزة هي:كيسوفيم وزيكيم ونحال عوز وكريات ملاخي وكريات غات، ومدن ديمونا وعسقلان وأسدود وسديروت.

السيوف الحديدية: اسم العملية العسكرية التي أطلقها الكابينت"المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر" ردا على عملية" طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسّام الذراع العسكري ل"حماس" صباح السابع من تشرين أول/ أكتوبر، حيث صرّح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول تصريح له على بعد إطلاق العملية" نحن في حالة حرب ولسنا في عملية".

دلالات: