16-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد أن كانت أعلنت أنها ستدخل الضفة الغربية، ملتزمةً بعدم الدعوة لمقاطعة "إسرائيل" أثناء زيارتها لجدّتها، عادت عضو الكونغرس الأمريكيّ من أصل فلسطينيّ لتعلن إلغاء زيارتها للبلاد، بسبب القيود التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية عليها.

وقالت طليب في تغريدة عبر حسابها في موقع تويتر اليوم الجمعة، إنها قررت تأجيل زيارتها لجدّتها بسبب الظروف القمعية التي فرضتها "إسرائيل"، وأشارت إلى أنّ تلك الشروط تتنافى مع ما تؤمن به من نضال ضدّ القمع والظلم والعنصرية. وأضافت أنها لن تسمح لـ "إسرائيل" باستثمار حبّها لفلسطين، لإرضاء سياساتها القمعية والعنصرية.

وكان وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي، وافق على طلب لرشيدة طليب بزيارت "إنسانية" لجدّتها المسنّة التي تقيم في الضفة الغربية. وذكرت القناة السابعة العبرية أنها ستدخل عبر مطار اللد بعد تعهدها بعدم الدعوة لمقاطعة "إسرائيل" أثناء زيارتها، ودون السماح للنائب الصوماليّة الأصل إلهان عمر، بمرافقتها. 

وقال مكتب وزير الداخلية الإسرائيلي في بيان: "بعثت عضو الكونغرس برسالة إلى الوزير درعي، الليلة الماضية (الخميس/الجمعة)، تعهدت فيها بقبول مطالب إسرائيل، واحترام القيود المفروضة عليها أثناء الزيارة، ووعدت بعدم الترويج للمقاطعة ضد إسرائيل خلال زيارتها".

وتابع "في ضوء ذلك، قرر الوزير درعي السماح لها بدخول إسرائيل، وأعرب عن أمله بالتزامها، وأن تكون زيارتها للأغراض الإنسانية فقط".

وجاء القرار بعد يوم واحد من رفض تل أبيب زيارة طليب، وعضو الكونغرس إلهان عمر، إلى الأراضي الفلسطينية بعد اتهامهما "بالترويج لمقاطعة إسرائيل".