21-يوليو-2022
تركيااسرائيل

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال مسؤولان إسرائيليان كبيران لموقع "واللا"، الخميس، إن "إسرائيل" بعثت برسائل "هادئة" إلى الإدارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، تطلب فيها الضغط على تركيا للامتناع عن شن عملية عسكرية ضد المنظمات الكردية في شمال سوريا.

الإسرائيليون يعتقدون أن غزوًا تركيًا جديدًا لشمال سوريا سيضر بشكل كبير بالأكراد، وسيُحقق فائدة لإيران في جهودها على المدى الطويل لترسيخ وجودها في سوريا

وقال باراك رابيد، مراسل الشؤون الدولية في موقع "واللا"، إن "إسرائيل" حاليًا في موقف حساس بشكل خاص تجاه تركيا في ظل العلاقات الدافئة التي تطورت مؤخرًا بين الطرفين، بعدما دعمت "إسرائيل" لسنوات المنظمات الكردية التي حاربت نظام بشار الأسد، واعتبرتها حليفة لها ضد المؤسسة الإيرانية في سوريا، كما دعمتها دبلوماسيًا في واشنطن وفي مجالات أخرى.

وأضاف، أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال خولتا أبلغ نظيره الأمريكي جيك سوليفان، أن غزوًا تركيًا جديدًا لشمال سوريا سيضر بشكل كبير بالأكراد، وسيُحقق فائدة لإيران في جهودها على المدى الطويل لترسيخ وجودها في سوريا، مبينًا أن مسؤولين إسرائيليين آخرين أرسلوا نفس الرسالة إلى محاوريهم الأمريكيين مؤخرًا.

وتحدث مسؤولٌ كبيرٌ في إدارة بايدن للموقع قائلاً إن الغزو التركي لشمال سوريا "سيكون لها عواقب إنسانية خطيرة، ويشكل تهديدًا للقتال الأمريكي ضد داعش في سوريا".

من جانبه، امتنع مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد عن التعليق على التفاصيل الواردة في هذا التقرير.