20-فبراير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

مع اقتراب شهر رمضان الذي تتضاعف فيه كمية استهلاك الدواجن، يبدو أنّ قطاع غزة سيواجه أزمة في استيراد البيض المخصّب المخصص لإنتاج الدجاج اللاحم.

 يستورد قطاع غزة في الأشهر العادية نحو 3 مليون بيضة مخصّبة، بينما يتم مضاعفة الرقم خلال شهر رمضان 

ويفيد رئيس نقابة أصحاب ومربي الدواجن والإنتاج الحيواني بغزة، مروان الحلو أنّ السبب الرئيس هو انتشار انفلونزا الطيور في "إسرائيل"، الأمر الذي أربك عملية الاستيراد.

وبدأ مزارعو غزة التّحضير لاستقبال شهر رمضان (الذي يحلّ في بداية نيسان/ ابريل) بوضع البيض في الفقّاسات لمدة 20 يومًا، ثم يتم نقلها إلى المزارع مدة 35 يومًا، لتكون بعدها في متناول المستهلك.

ووفقًا للحلو، فقد تم استيراد 700 ألف بيضة فقط حتى هذه اللحظة، لتجهيزها لشهر رمضان، وهناك 500 ألف بيضة سيتم استيرادها من مصر، كما يدور حديث عن استيراد مليون بيضة أخرى خلال هذا الأسبوع، ما يعني أن الحديث يدور عن مليونين ومئتي ألف بيضة، مشيرًا إلى أنّه وفي مثل هذا الوقت من العام، فمن المفترض أن يتم وضع مليون ونصف مليون بيضة في الفقّاسات تحضيرًا لشهر رمضان.

ويحتاج قطاع غزة خلال شهر رمضان، نحو 5 مليون بيضة، ما يعني أنّه لم يتبق أمام المزارعين أكثر من أسبوعين، لاستيراد عدد إضافي من البيض.

ويستورد قطاع غزة في الأشهر العادية نحو 3 مليون بيضة مخصّبة، بينما يتم مضاعفة الرقم خلال شهر رمضان الذي يزيد فيه الطلب على شراء الدواجن التي يتناسب سعرها نوعًا ما مع قدرة السكان الشرائية، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الأسماك الطازجة واللحوم الحمراء.


اقرأ/ي أيضًا:

تطوّر جديد بخصوص فحص كورونا على معبر الكرامة

"إسرائيل" ترفع الحدّ الأدنى للأجور إلى 6 آلاف شيقل