16-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوصى غالبية أعضاء الكنيست، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بأن يكلف زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتناهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

وحصل نتنياهو، اليوم الثلاثاء، على توصيات 65 نائبًا بأن يكلفه بتشكيل الحكومة القادمة، وهذا يعني أن يبقى نتنياهو رئيسًا للحكومة لولايةٍ جديدةٍ، ويبدو أنه سيكون قادرًا على تشكيل ائتلافٍ حكوميٍ بناءً على نتائج الانتخابات الأخيرة التي أفرزت غالبية برلمانية مؤيدة له.

وعقد ريفلين لليوم الثاني على التوالي جلسة مشاوراتٍ خاصة مع ممثلي الأحزاب المنتخبة في الكنيست الـ21 لاختيار رئيس الحزب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.

وأظهرت عملية فرز الأصوات النهائية للانتخابات الإسرائيلية التي ستقدمها لجنة الانتخابات المركزية  غدًا أن حزب "يهوديت هتوراة" حاز على 8 مقاعد بزيادة مقعدٍ واحدٍ عن النتائج المعلنة سابقًا، وذلك على حساب حزب "الليكود" الذي تقلص عدد مقاعده إلى 35 مقعدًا.

ورفض ممثلو حزب "أزرق أبيض"  الانضمام لحكومة وحدة برئاسة نتنياهو عندما سألهم الرئيس الإسرائيلي اليوم، وهو الحزب الذي يقوده جنرالاتٌ سابقون أبرزهم بيني غانتس الرئيس الأسبق لجيش الاحتلال، وموشي يعلون وزير جيش الاحتلال الأسبق.

وسبق أن تحدثت مصادر إسرائيلية عن مفاوضاتٍ أجراها نتنياهو بخصوص توزيع الحقائب الوزارية، ورجّحت أن تذهب وزارة الجيش إلى أفيغدور ليبرمان الذي يشترط أن تكون هناك سياسة خاصة تجاه قطاع غزة تقوم على تشديد الحصار وعدم إبرام اتفاق تهدئة مع الفصائل، فيما يُفضل نتنياهو الاحتفاظ بوزارة الخارجية إضافة لرئاسة الحكومة، ويرغب زعيم حزب "كلنا" موشيه كحلون بالحصول على حقيبة وزارة المالية.