أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.45
سعر الصرف 3.46
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.87
سعر الصرف 4.93
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.80
سعر الصرف 3.84
سباق التواقيع في

سباق التواقيع في "إسرائيل": المهلة تنفد وائتلاف غانتس ينسحب

الترا فلسطين | فريق التحرير

انسحب ائتلاف "أزرق أبيض" من السباق على حصول تواقيع 61 عضوًا في الكنيست لتكليف أحد أعضاء الكنيست لشكيل الحكومة، فيما يواصل "الليكود" هذه المهمة في ظروف صعبة، وذلك قبل 9 أيام من الموعد المحدد لحل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مبكرة.

ووفق الإذاعة العبرية، فإن انسحاب الائتلاف الذي يتزعمه بيني غانتس يعود إلى قناعة قادة الائتلاف بأن حظوظهم في تشكيل الحكومة ضئيلة، بسبب رفض حزب "إسرائيل بيتنا" دعمهم، وعدم رغبة الحزب بالحصول على دعم القائمة العربية المشتركة.

ويخشى الحزب من أن فشل غانتس مرة ثانية في تشكيل الحكومة سيضر بهيبته في الشارع الإسرائيلي.

وبقيت الساحة الآن فارغة أمام "الليكود" ليحاول جمع التواقيع المطلوبة ثم تشكيل الحكومة، لكن فرص النجاح في هذه المهمة "ضئيلةٌ" أيضًا، وفق الإذاعة.

وسبق أن أعلن حزب "الليكود" أنه اقترح على ائتلاف "أزرق أبيض" أن يتم تشكيل حكومةٍ يقودها بنيامين نتنياهو لستة شهور، ثم تذهب رئاستها إلى الائتلاف، على أن تعود بعد سنةٍ ونصف إلى "الليكود" مجددًا.

ووفق صحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن رغبة نتنياهو في تولي رئاسة الحكومة لستة شهور فقط تعود لنيته فرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على غور الأردن خلال هذه الفترة.

في المقابل، نفى ائتلاف "أزرق أبيض" أن يكون قد تلقى مقترحًا من "الليكود" بهذا الخصوص، مضيفًا أن "الليكود يُطلق العديد من العروض في الهواء، وكل واحدٍ منهم يقدم عرضًا منفصلاً عن الآخر".

وكان غانتس قال إن قياداتٍ في "الليكود" أبلغوه برغبتهم تشكيل حكومةٍ بعيدًا عن نتنياهو، خاصة بعد توجيه لائحة اتهام بالفساد لنتنياهو رسميًا، أواخر الشهر الماضي.