01-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

انتقد السّفير الأوكراني في "إسرائيل" يفغن كورنيشوك، رفض الأخيرة دخول الأوكرانيين الفارّين من الغزو الروسيّ لأوكرانيا.

 "إسرائيل" تطلب من الأوكرانيين القادمين إليها أن يثبتوا أنهم لا يعتزمون البقاء 

وقال خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، إنّ الآلاف من الأوكرانيين شاركوا في إنقاذ اليهود من أنياب النازيين والمحرقة خلال الحرب العالمية الثانية، والآن ترفض السلطات الإسرائيلية دخول العشرات من الأوكرانيين، وتعيدهم على متن الطائرات التي أقلّتهم لمطار تل أبيب.

وأشار إلى أنّ السلطات الإسرائيلية تطلب من الأوكرانيين القادمين إليها أن يثبتوا أنهم لا يعتزمون البقاء، "كي لا يتحوّلوا إلى ماكثين غير قانونيين، أو لاجئين"، مضيفًا: "هذا ليس مقبولًا. هنغاريا وبولندا وسلوفاكيا تسمح لمئات آلاف الأوكرانيين بالدخول دون أوراق. هذا جنون".

وأضاف أنّه طلب من "إسرائيل" المشاركة في تقديم العلاج والأدوية لجرحى جيش بلاده، وكذلك للمدنيين.

وأكّد "يفغن كورنيشوك" صحة النّبأ الذي كشفه التلفزيون الإسرائيلي مؤخرًا، حول طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، التوسّط للوصول إلى حلّ مع روسيا.

من جهته، ذكر موقع "واللا" العبري أنّ السفير الأوكراني في "إسرائيل" تحدّث بلهجة منكسرة، وبكى وهو يقول: نحن بحاجة إلى مزيد من المساعدة من "إسرائيل"، آمل أن يقدّموا لنا المزيد من المساعدة في الأيام القادمة، هذه مسألة ملحة، لا يمكن مناقشتها لأشهر".

وكان القنصل الأوكراني في "إسرائيل"، رومان كوتوفيتش، بعث برسالة لوزارة الداخلية الإسرائيلية، طلب فيها السماح للأوكرانيين الذين يصلون مطار بن غوريون بدخول "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا:

الوكالة اليهودية: تلقينا أكثر من 5 آلاف طلب لجوء من أوكرانيا

طلبة فلسطينيون في أوكرانيا: نجونا من الموت وسافرنا بين عربتي قطار