18-نوفمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت سلطة جودة البيئة أنها لم تصدر أي موافقات أو تصاريح أو أذون ولم تتعاقد مع شركة أو مقاول للتخلص من مادة "الزيبار" الناتجة عن عملية عصر الزيتون، مشددة على منع التعامل مع أي شركة إسرائيلية بهذا الخصوص.

شركة إسرائيلية وزعت حاويات لجمع الزيبار ثم تتخلص منه في مناطق زراعية فلسطينية

وجاء بيان سلطة جودة البيئة، الأربعاء، بعد متابعتها لقيام شركة إسرائيلية بتوزيع حاويات لجمع الز​يبار الناتج عن عمليات استخراج زيت الزيتون بسعة 15– 20 كوب على معاصر الزيتون في عدد من المدن والقرى الفلسطينية.

وقالت السلطة، إنه لم يكن لديها علم ولم تكن شريكة في أي ترتيبات تخص قيام شركة إسرائيلية بجمع ونقل وتفريغ مادة الزيبار في الأراضي الفلسطينية.

وطالبت، أصحاب معاصر الزيتون بمراجعة مكاتبها في المحافظات للاطلاع على التعليمات والاشتراطات الخاصة بالتخلص من مادة الزبيار، والإجراءات الخاصة بتصديره خارج فلسطين، مؤكدة أن ذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية.

طالبت سلطة البيئة بمراجعة مكاتبها في المحافظات محذرة من التعامل مع الشركة الإسرائيلية

وشددت على منع أصحاب المعاصر من التعامل مع الشركة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن عملية نقل هذه المادة خارج أراضي فلسطين يجب أن تتم وفقا للإجراءات القانونية الخاصة بتصدير النفايات الخطرة، وحسب أحكام اتفاقية بازل الدولية.

وكانت الضابطة الجمركية والشرطة وسلطة البيئة قد ضبطت، يوم أمس، إحدى هذه الحاويات خلال تفريغها في طرق وأراضٍ زراعية بمحافظة نابلس، قبل أن يتوصل التحقيق مع السائق والمقاول إلى قيام الشركة بالتخلص من المادة في مناطق السلطة الفلسطينية بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية.


اقرا/ي أيضًا: 

تقرير: ارتفاع حاد في تهريب نفايات كيماوية إسرائيلية إلى جنين

من المستوطنات إلى قلقيلية.. بريد نفايات!