04-سبتمبر-2018

نشر حساب "معتقلي الرأي" عبر موقع تويتر، أنّ المحكمة الجزائية في السعودية أوصت "بالقتل تعزيرًا" لسلمان العودة الداعية الإسلامي المعروف، المعتقل منذ أكثر من عام.

و"معتقلي الرأي" حساب متخصص بكشف ممارسات نظام الملك سلمان ونجله محمد الذي يواظب على اعتقال النشطاء والدعاة المعارضين منذ أكثر من عام، فنشر الحساب مؤخرًا عن اعتقال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب بسبب خطبة ألقاها عن "المنكرات ووجوب إنكارها على فاعلها".

وقال الحساب الذي بات مزودًا أساسيًا لأخبار الاعتقالات والمحاكمات في ظل تنفيذها بالسر ومنع وسائل الإعلام من تغطيتها، إن المحكمة الجزائية وجهت للشيخ سلمان العودة 37 تهمة متعلقة بالإرهاب، ما دفع نشطاء لإمطار تويتر بتغريدات على هاشتاج "سلمان العودة ليس إرهابيا".

ونقلًا عن وكالة عربي 21، كان نجل العودة كشف قبل أيام عن وجود محاكمة سرية لوالده، لم يعلم عنها الأخير سوى في قاعة المحكمة.

وذكر نجل العودة أن الإهمال في سجن الحائر حيث نقل والده مؤخرًا، أدى إلى تدهور وضعه الصحي.

وتابع بأنه "مذ أخذوه من ذهبان (جدّة)، كان مقيّد اليدين والرجلين، مغطّى العينين، ثم وضعوه بسيارة مظلمة كأنها القبر تسرع فيه، فيضرب السقف ثم يسقط على الأرض في الطريق مرارًا، ثم نقلوه بعدها بطائرة وهو على وضعه المقيّد والمغطّى بالكامل".

اعتقال الدعاة والمعارضين

وفي أوائل شهر آب/أغسطس الماضي، طردت السعودية السفير الكندي معلنة قطع أشكال العلاقات كافة مع كندا بسبب مطالبة السفارة الكندية في السعودية بالإفراج عن معتقلات سعوديات ناشطات في مجال الحقوق والحريات.

وحسب الجزيرة، كان الشيخ العودة اعتقل في سبتمبر/أيلول 2017 مع عشرين شخصية أخرى معظمهم من الدعاة، بسبب ما قيل إنها تغريدة دعا اللهَ فيها أن "يؤلف القلوب"، بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتعتقل السعودية ما يناهز مئة شخصية، وتتكتم على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسربة تفيد بتعرض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب، لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.

وفي السياق ذاته، نشر حساب "معتقلي الرأي" الثلاثاء نبأ إفراج السلطات السعودية عن رئيس جمعية تحفيظ القرآن في منطقة "المذنب" الشيخ محمد المقبل، بعد مرور عام كامل على اعتقاله بدون توجيه أي تهمة.


اقرأ/ي أيضًا:

السلطات السعودية تعتقل داعية يتابعه 6 ملايين شخص على تويتر

الإمارات والبحرين تؤيدان السعودية في قطع علاقاتها مع كندا

فيديو | أمير سعودي يدعي براءة "آل سعود" من أفعال الملك سلمان وولده