08-مايو-2024
سموتريتش ونتنياهو

اتهم سموتريتش نتنياهو بتأخير سن القانون

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتهم وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتأخير مصادرة ثلاثة مليارات شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية لاستخدامها في إعادة إعمار المستوطنات في غلاف غزة، وخفض غلاء المعيشة في إسرائيل، مؤكدًا أنه سيواصل العمل لسن قانون بهذا الخصوص.

أشار سموتريتش في رسالته، أن نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي كانا وعداه بالسماح بتشريع قانون يتيح مصادرة عائدات السلطة الفلسطينية وتخصيصها لمكافحة غلاء المعيشة في إسرائيل

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال، صباح الأربعاء، أن سموتريتش بعث برسالة إلى نتنياهو، قال له فيها إن "خفض تكاليف المعيشة هي واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الحكومة وأهمها، وهذا يتطلب عدة مليارات من الشواقل، التي للأسف تحجبونها عن مواطني إسرائيل".

وأشار سموتريتش في رسالته، أن نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي كانا وعداه بالسماح بتشريع قانون يتيح مصادرة عائدات السلطة الفلسطينية وتخصيصها لمكافحة غلاء المعيشة في إسرائيل، وبناءً على ذلك وضع ميزانية خاصة لمحاربة غلاء المعيشة.

وانتقد سموتريتش، نتنياهو، قائلاً "لا يمكن أن يكون الاهتمام بالسلطة الفلسطينية وميزانيات الإرهاب التي تدفعها لعائلات الإرهابيين أكثر أهمية من مواطني إسرائيل الذين يعانون تحت وطأة غلاء المعيشة".

وأكد سموتريتش، أنه بمجرد افتتاح الدورة الصيفية للكنيست، سيطلب فورًا الموافقة على تشريع قانون يتيح تخصيص الأموال المصادرة من عائدات الضرائب الفلسطينية لخفض غلاء المعيشة في إسرائيل، من خلال خطط للتخفيف عن أصحاب الرهن العقاري ومواطني إسرائيل.

يشار أن إسرائيل تواصل منذ سنوات فرض اقتطاعات جائرة لأسباب سياسية وصلت إلى أكثر من خمسة مليارات شيقل تراكميًا، وأصبحت تشكل منذ بدء العدوان على قطاع غزة نحو 30% من مجمل إيرادات ضريبة المقاصة.