19-مايو-2024
جيش الاحتلال في غلاف غزة

جيش الاحتلال في غلاف غزة

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تقريرًا قالت فيه إنّ الجناح العسكري لحركة حماس يستفيد من الفيديوهات التي ينشرها الجنود من ميادين القتال في قطاع غزة، وذلك بتحديد مواقعهم، واستهدافهم بقذائف الهاون، وزارعة العبوات الناسفة في طريقهم.

هآرتس: ما ينشره جنود إسرائيليون على شبكات التواصل الاجتماعي يكشف تفاصيل كثيرة عن أماكن القتال في قطاع غزة، ما يعرّضهم للاستهداف 

وجاء في تقرير الصحيفة أنّ صحفيين فلسطينيين تعرّفوا على أحد أماكن تجمّع القوات بعد أن حمّل الجنود مقطعي فيديو مختلفين من نفس المكان، وقد شارك الصحفيون مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الموقع الدقيق الذي تم تصويرهم فيه، وحصدت منشوراتهم أكثر من مليون مشاهدة، وقد أكّدت صورة القمر الصناعي وجود نشاط للجيش الإسرائيلي هناك.

وقام مراسل عسكري وإحدى وسائل الإعلام الإسرائيلية بتحميل مقطع فيديو آخر يكشف عن مكان تمركز القوات، كما تم الكشف عن تجمّع آخر للجيش الإسرائيلي في مقطع فيديو قام بتحميله مراسل عسكري إسرائيلي آخر عندما زار المكان. ويكشف تحليل الفيديو ومقارنته بمصادر مرئية أنه يقع بالقرب من المنطقة العازلة التي يقيمها جيش الاحتلال في قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما ينشره جنود ومدنيون على شبكات التواصل الاجتماعي يكشف تفاصيل كثيرة عن أماكن القتال في قطاع غزة، ويحدد مواقع تواجد القوات. وأضافت أن التسريب المستمر للمعلومات يظهر أن الجيش الإسرائيلي يفشل في فرض إجراءات الأمن الميداني على الجنود والمدنيين الإسرائيليين الذين يدخلون القطاع، وبعد تحميل الوثائق على شبكة الإنترنت، يتم مشاركتها أيضًا من قبل أصحاب الحسابات الشهيرة على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

وكانت تحقيقات إسرائيلية كشفت أنّ المعلومات التي جمعتها حماس من حسابات الجنود على الإنترنت ساعدت في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر. وقبل ثلاثة أشهر، نشرت صحيفة هآرتس حادثة أخرى، كشفت فيها التسريب المستمر للمعلومات من قبل الجنود مواقع القوات العاملة في قطاع غزة.

وبحسب ما نشرته "هآرتس" فإنّ وزارة الجيش نشرت إعلانًا رسميًا يتضمّن توثيقًا جويًا دقيقًا لتمركّز آخر للقوات. وفي وقت سابق، وزّع المتحدث باسم الجيش صورًا لرئيس الأركان أثناء زيارته لغزة، وكشف عن تمركز آخر للقوات.

وأضاف التحقيق أن مقاتلي حركة حماس يقومون بقصف المنطقة التي تظهر فيها القوات التي تظهر في مقاطع الفيديو بقذائف الهاون، ويحاول عناصرها زرع متفجرات في طريق مرور الجيش الإسرائيلي، وفي أحد المواقع التي تم الكشف عنها، وقع حادث أصيب فيه جنود.