15-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

رسم المعلق السياسي للتلفزيون الإسرائيلي الرسمي مؤآف فردي، عدة سيناريوهات للعقوبات الأوروبية المتوقعة، بعد تنفيذ "إسرائيل" مخطط ضم أجزاء من الضفة مطلع الشهر المقبل.

وقال فردي إنّه ولكي يتخذ الاتحاد الأوروبي أي خطوة ضد "إسرائيل" يتوجب الحصول على إجماع 27 دولة، بعضها يعارض أي عقوبات، وهي التي طوّر نتنياهو معها علاقات صداقة مع قادتها، مثل بولندا والتشيك والنمسا. 

ويضيف المعلق السياسي للقناة العبرية، إن "ثمة خطوات لا تستوجب تصويتًا عليها مثل اتفاق هورايزن يورب 2021، وهذه اتفاقية ضخمة تمتد لسبع سنوات، وبموجبها تحصل "إسرائيل" على ميزانيات لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي، وفي هذه الأيام يعكفون في بروكسل على صياغة بنود الاتفاقية وبإمكان قيادة الاتحاد وضع العصي في العجلات بمنع "إسرائيل" من المشاركة في الاتفاقية، وبالإمكان أن يجري ذلك دون الحصول على مصادقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

ويختم فردي بالقول، إن بامكان دول أوربية اتخاذ خطوات ضد "إسرائيل" بشكل مستقل دولة مقابل دولة بدون وجود تدخل لقيادة الاتحاد الأوروبي، وهذه الخطوات هي وسم بضائع المستوطنات أو الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أو حظر بيع منتجات تحتاجها "إسرائيل"، مؤكدًا أنّ احتمالية أن تمر خطوة الضم دون أي رد فعل أوروبي ضعيف جدًا".