22-أغسطس-2022
اغلاق مكتب

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أكدت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) أنها لم تجد أي دليل يؤكد المزاعم الإسرائيلية حول ارتباط منظمات أهلية فلسطينية "بالإرهاب"، وفقًا لما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، الإثنين، نقلاً عن مصدرين مطلعين على تقرير (CIA) حول الموضوع.

تقرير (CIA) اتسم بأنه "سري للغاية"، وقد أكد أن المنظمات الستة "ليست مذنبة في أي شيء"، وفقًا لما أكد مصدران مطلعان عليه لصحيفة الغارديان

وأفادت الغارديان بأن (CIA) قالت في تقريرها إنها فحصت المعلومات الاستخبارية التي نقلتها "إسرائيل" إلى الولايات المتحدة حول المنظمات الستة (الحق، الضمير، مركز بيسان، لجان العمل الزراعي، اتحاد لجان المرأة، الحركة العالمية للدفاع عن الطفل - فلسطين) ولم تجد أي دليل يثبت زعمها حول صلة هذه المنظمات الإرهاب.

وأضافت، أن تقرير (CIA) اتسم بأنه "سري للغاية"، وقد أكد أن المنظمات الستة "ليست مذنبة في أي شيء"، مبينة أنها طلبت تعقيبًا من البيت الأبيض حول هذه المعلومات، فأحالها إلى (CIA) للحصول على تعقيب، لكن الأخيرة رفضت الرد على أسئلة الصحيفة.

وفي تعقيبه على التقرير، قال مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" في فلسطين عمر شاكر للغارديان: "على الولايات المتحدة أن تدعو بوضوح شديد الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن هذه التصنيفات والسماح لهذه المنظمات بمواصلة عملها الحيوي".

وأضاف: "الحقيقة هنا هي أن الولايات المتحدة غضت الطرف لفترة طويلة، وفي بعض الحالات أعطت الضوء الأخضر لانتهاكات حكومية إسرائيلية خطيرة للغاية".

وكان جيش الاحتلال أغلق مقرات المنظمات المدنية الستة دون تحديد سقف لإعادة فتحها، ما يعني أن الإغلاق نهائي، وفقًا للقائمين على هذه المنظمات. كما مدد إغلاق مقر لجان العمل الصحي المغلق أصلاً منذ العام الماضي. وعلى أثر ذلك، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن "إسرائيل وعدت بنقل معلومات إضافية إلى الحكومة الأمريكية حول هذه المنظمات"، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية لم تتلق أي شيء في الأشهر الماضية يدفعها لتغيير موقفها تجاه هذه المنظمات.