الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الاتحاد العام لطلبة فلسطين في المملكة المتحدة، اليوم الإثنين، إن السفارة الفلسطينية في المملكة المتحدة عقدت "بشكل مفاجئ" امتحانًا لوظيفة "موظف دبلوماسي فلسطيني في السفارة الفلسطينية"، دون إعلان مسبق عن هذه الوظيفة، مؤكدًا أن شخصين فقط من أقارب السفير حسام زملط تقدما لهذا الامتحان.

السفارة لم تنشر أي إعلان عن هذه الوظيفة على موقعها أو حتى على صفحاتها

وأوضح الاتحاد في بيان صحفي حصل الترا فلسطين على نسخة منه، أن الامتحان عقد يوم السبت ( 14 آب/أغسطس 2021)، مضيفًا أن السفارة لم تنشر أي إعلان عن هذه الوظيفة على موقعها الرسمي أو حتى على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الاتحاد، أنه لم يحضر الامتحان سوى شخصين شقيقين من أقارب السفير حسام زملط، ووالدهما جبر زملط موظف في السفارة، واصفًا الإجراء بأنه "غير مهني (..) واستغلالاً واضحًا للنفوذ، وخرقًا للقانون الفلسطيني (..) ويجب التحقيق فيه".

الترا فلسطين راجع صفحة السفارة على موقع فيسبوك حتى منتصف شهر تموز/يوليو، ولم يجد في المنشورات أي إعلان عن وظائف جديدة أو امتحان للتوظيف.

 من جانبه، أكد أحمد شعث، ممثل الاتحاد العام لطلبة فلسطين في المملكة المتحدة، أن السفارة فتحت مقرها في يوم إجازتها -السبت 14 آب- لعقد الامتحان، وقد كان هذا الامتحان الثاني، مؤكدًا أن هناك عددًا كبيرًا من الطلبة الفلسطينيين الأكفياء في المملكة المتحدة، وتخرجوا من أكبر الجامعات ولديهم الاستعداد للمنافسة على هذه الوظيفة لو تم الإعلان عن امتحان التوظيف رسميًا.

وأضاف شعث في حديث لـ الترا فلسطين، أن السفارة وظَّفت أيضًا قبل أسبوعين شابة دون أي إعلان مسبق، معتبرًا هذا التوظيف "دليلاً واضحًا وجود فساد في السفارة" وفق قوله.

السفير زملط ينفي حدوث أي توظيف لأقاربه ويدعو لتوخي الدقة

وللحصول على تعقيب من السفارة حول هذه الاتهامات، تواصلنا هاتفيًا مع السفارة فطُلب منا إرسال رسالة رسمية عبر البريد الإلكتروني، إلا أننا لم نتلقَّ أي رد على هذه الرسالة حتى لحظة نشر هذا الخبر، الساعة الثامنة من مساء اليوم الإثنين بتوقيت القدس.

لاحقًا، شارك السفير زملط منشورًا على حسابه الموثق في موقع فيسبوك نفى فيه توظيف أقاربه وطالب "بتوخي الدقة".


اقرأ/ي أيضًا: 

سُلطةٌ تُشغلها دوسةٌ على مكبحِ بنزينِ

وزراء سفراء.. وبالعكس